أردوغان: أثبتنا للأشقاء السوريين أنهم ليسوا وحدهم وتركيا ستبقى على الحدود كما في القوقاز

أردوغان: أثبتنا للأشقاء السوريين أنهم ليسوا وحدهم وتركيا ستبقى على الحدود كما في القوقاز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 اكتوبر 2020ء) أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن أنقرة دمرت "الممر الإرهابي" الذي يراد إقامته على طول الحدود التركية، لافتًا إلى أن الجيش التركي سيظل متواجدًا في الميدان لحماية الحدود.

وقال أردوغان، خلال تدشين سد الريحانية، في ولاية هاتاي  الحدودية مع سوريا، عبر "فيديو كونفرنس"، اليوم السبت، "دمرنا الممر الإرهابي الذي يراد إقامته على طول حدودنا وأثبتنا أن أشقاءنا السوريين ليسوا وحدهم"​​​.

وأضاف "سنواصل التواجد في الميدان بشكل فعال حتى يتحقق الاستقرار على شريطنا الحدودي كما نفعل في البلقان والقوقاز والبحر المتوسط".

وتابع "يجب تطهير المناطق الإرهابية في سوريا كما تم التعهد لنا وإلا سنقوم نحن بتطهيرها"، مضيفًا "نفذنا عمليات درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام بسبب ولائنا لأشقائنا في هاتاي".

(تستمر)

وأردف "نعلم أن تركيا بدءاً من هاتاي والمدن الحدودية الأخرى لن تكون بأمان قبل أن يتحقق الأمن والاستقرار في سوريا".

ويشن الجيش التركي في سوريا عدة عمليات عسكرية لمحاربة الفصائل الكردية السورية التي تصنفها أنقرة بأنها "منظمات إرهابية"، وأسفرت هذه العمليات عن سيطرة تركيا على عدة مناطق في شمالي سوريا.

بالمقابل، تصف الحكومة السورية، التواجد التركي في شمال سوريا بأنه "احتلال عسكري". وأكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم، في تصريحات سابقة، أن استمرار وجود القوات الأميركية والتركية غير الشرعي على الأراضي السورية هو" احتلال"، مشيرا إلى ان دمشق لن تدخر جهدا لإنهاء هذا الاحتلال بالوسائل التي يكفلها القانون الدولي.

قال المعلم، في كلمة وجهها إلى الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، إن "استمرار وجود القوات الأميركية والتركية غير الشرعي على الأراضي السورية هو احتلال بكل ما يتضمنه ذلك من أبعاد قانونية وأن سوريا لن تدخر جهدا لإنهاء هذا الاحتلال بالوسائل التي يكفلها القانون الدولي".

أفكارك وتعليقاتك