وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان يؤكدان التزام بلادهما بوقف إطلاق النار في قره باغ

وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان يؤكدان التزام بلادهما بوقف إطلاق النار في قره باغ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 اكتوبر 2020ء) أجرى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم السبت، محادثات هاتفية مع نظيريه الأرميني والأذربيجاني، زهراب مناتساكانيان، وجيهون بيراموف، اللذين أكدا التزامهما بوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ.

وقال بيان صدر عن الخارجية الروسية إنه "خلال المحادثات، أكد الجانبان من جديد التزامهما باتفاقات وقف إطلاق النار في منطقة نزاع ناغورني قره باغ، والتي تم التوصل إليها بعد مشاورات وزراء خارجية الدول الثلاث في 9 أكتوبر في موسكو، وشددوا على ضرورة التقيد الصارم بـ[وقف إطلاق النار]"​​​.

هذا وناقش وزير الدفاع الأرميني ديفيد تونويان، ورئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في يريفان، كلير ميترو، يوم السبت، إجراءات تبادل الأسرى وجثث القتلى في ناغورنو قره باغ، في إطار اتفاق وقف إطلاق النار الإنساني الذي تم التوصل إليه مع أذربيجان.

(تستمر)

وقال بيان لوزارة الدفاع الأرمينية، اليوم السبت "ناقش الجانبان (الوزير ووفد الصليب الأحمر) عملية وقف إطلاق النار المعلن للأغراض الإنسانية على طول جبهة آرتساخ- الأذربيجانية بأكملها، وتبادل أسرى الحرب والمعتقلين وجثث [القتلى في العمل] من خلال وساطة لجنة دولية".

وتم الاتفاق على وقف إطلاق النار بعد 10 ساعات من المحادثات في العاصمة الروسية موسكو. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الدولتين ستشرعان الآن بإجراء محادثات "جوهرية".

هذا وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمنية، أرتسرون هوفانيسيان، الجمعة، أن اجتماع موسكو لوزراء خارجية، أرمينيا وروسيا وأذربيجان، لم يؤثر على حدة القتال في قره باغ.

وقال هوفانيسيان للصحفيين "لست مخولاً بإبداء أي تعليقات حول المحادثات، لقد علمت عنها من وسائل الإعلام. اليوم كنت في أرتساخ [التسمية الأرمنية لقره باغ]، ولا توجد أي تغييرات في الجبهة... خلال المحادثات، استمرت العمليات العسكرية أمام عيني، على جميع الجبهات".

أفكارك وتعليقاتك