إطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة"في الربع الأول من العام 2021

إطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة"في الربع الأول من العام 2021

أول بورصة في العالم لتداول العقود الآجلة لخام "مربان" .

أبوظبي في 12 أكتوبر / وام /أعلنت بورصة إنتركونتيننتال، المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز /NYSE: ICE/، والمشغل الرائد لبورصات وغرف المقاصة العالمية والمزود لخدمات البيانات والإدراج، اليوم عن خططها لإطلاق عمليات "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة"، أول بورصة في العالم لتداول العقود الآجلة لخام "مربان" الذي تنتجه شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وأوضحت بورصة إنتركونتيننتال عزمها إطلاق "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" في آواخر الربع الأول من العام 2021 لتكون مقراً لتداول العقود الآجلة لخام "مربان"، وذلك بعد الحصول على موافقات السلطات التنظيمية والقانونية المعنية في عدة جهات تشمل الولايات المتحدة وسنغافورة والمملكة المتحدة وسويسرا وغيرها، مشيرة إلى أنها ستكشف عن تاريخ بدء التداول في الوقت المناسب.

(تستمر)

ومن المقرر أن يتم تداول عقود خام مربان الآجلة في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال كعقود تسليم فعلية على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة "FOB"، على أن يكون التسليم في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وبالإضافة إلى عقود خام مربان الآجلة، ستوفر بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال مجموعة من الأدوات المالية المشتقة الخاصة بقطاع النفط والتي ستطلقها البورصة في اليوم الأول من التداول تشمل العقود الآجلة.

وستجري عمليات المقاصة للعقود المتداولة في "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" في غرف مقاصة "آي سي إي كلير يوروب" العالمية، وذلك إلى جانب العقود الأخرى المتداولة في بورصة إنتركونتيننتال مثل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط وخام دبي "بلاتس" وزيت الغاز منخفض الكبريت، ما يتيح للعملاء الاستفادة من هامش التعويضات وتعزيز كفاءة رأس المال.

وكان المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي قد أعلن في 4 نوفمبر 2019 عن إطلاق آلية تسعير جديدة لخام "مربان" الذي تنتجه أدنوك، تم بموجبها تغيير الآلية التي تعتمد على سعر بيع رسمي بأثر رجعي، وتطبيق آلية جديدة تقوم على التسعير المستقبلي وحركة السوق وتعتمد عقود مربان الآجلة كمؤشر سعري. ويسهم استخدام هذه الآلية في تمكين العملاء والسوق من تسعير احتياجاتهم من النفط الخام وتداولها وإدارتها بشكل أفضل.

ويعتبر خام "مربان" الذي تنتجه أدنوك من أفضل خامات النفط على مستوى العالم بفضل خصائصه الكيميائية الفريدة ومستويات إنتاجه المستقرة وجاذبيته ورواجه لدى المشترين الدوليين وشركاء الإنتاج والامتيازات طويلة الأمد.

وكانت بورصة إنتركونتيننتال قد أعلنت عن تأسيس "بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة" في سوق أبوظبي العالم في نوفمبر 2019.

أفكارك وتعليقاتك