وزير الخارجية الألماني: موسكو لم تقدم توضيحا حتى الآن بشأن ما حدث مع نافالني

وزير الخارجية الألماني: موسكو لم تقدم توضيحا حتى الآن بشأن ما حدث مع نافالني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 اكتوبر 2020ء) صرح وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الثلاثاء، أن روسيا حتى الآن لم تقدم توضيحاً لما حدث مع المدون الروسي أليكسي نافالني، مشيرا إلى أن موسكو لا تتقبل الحقائق في هذه القضية.

وقال ماس في مقابلة مع " ريا نوفوستي" "إن خمسة مختبرات "مستقلة عن بعضها البعض" أكدت استخدام سلاح كيميائي ضد نافالني، وهو ما يعزز مطالب برلين تجاه موسكو بتوضيح ما حدث​​​. وقال ماس: "هذا لم يحدث حتى الآن، إنهم ببساطة لا يتقبلون الحقائق".

وأضاف أن قضية نافالني ليست مسألة على جدول الأعمال الثنائي بين ألمانيا وروسيا، وإنما تخص المجتمع الدولي بأسره.

وقال: "محاولة اغتيال أليكسي نافالني، من وجهة نظرنا، ليست قضية على جدول الأعمال الثنائي بين ألمانيا وروسيا، ولكنها قضية تهم المجتمع الدولي بأسره.

(تستمر)

شهدنا تسمم شخص بغاز أعصاب محظور، ولذلك أشركنا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كهيئة دولية مستقلة".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أكد أن روسيا لا تستطيع التحقيق في حادثة المعارض أليكسي نافالني في ظل غياب أي حقائق، وعدم استجابة ألمانيا لطلبات الادعاء العام الروسي بهذا الخصوص.

ألمانيا زعمت أن نافلني تعرض لمحاولة تسميم بمادة "نوفيتشوك" المشلة للأعصاب، بعد أن قالت إن الأطباء عثروا على آثار هذه المادة في عينة لدم نافالني، أخذت في مستشفى "شاريته" في برلين حيث نقل نافالني من أومسك الروسية.

ولم تسند برلين في هذا لأي دليل، مما دفع موسكو لوصف الحادث بأنه يشبه تمثيلية تهدف لتبرير فرض عقوبات جديدة عليها.

أفكارك وتعليقاتك