إيطاليا قلقة حيال الوضع في بيلاروس وتعول على علاقات موسكو ومينسك لدفع الحوار الداخلي

إيطاليا قلقة حيال الوضع في بيلاروس وتعول على علاقات موسكو ومينسك لدفع الحوار الداخلي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 اكتوبر 2020ء) أكدت روما أنها تعول على العلاقات المتميزة بين موسكو زمينسك لدفع الحوار الرامي لحل الأزمة السياسية القائمة في بيلاروس منذ إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، معربة عن قلقها إزاء التطورات الجارية هناك.

وقال وزير الخارجية الإيطالي، لويغي دي مايو، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في موسكو اليوم الأربعاء، "فيما يخص بيلاروس، لدينا قلق شديد حول الأوضاع الأخيرة التي أدت لإصابة الكثير من المتظاهرين"​​​.

وتابع "إيطاليا تدعم الحوار الداخلي الشامل بين كافة الأطراف في بيلاروس، وكجزء من المجتمع الأوروبي نقول إنه لابد من منع إغلاق القنوات الدبلوماسية للحوار مع بيلاروسيا".

وأضاف دي مايو، "نعول على العلاقات المتينة بين موسكو ومينسك للدعوة للحوار الشامل في بيلاروس، وكذلك إجراء الإصلاحات الدستورية".

(تستمر)

هذا ووافق زعماء الاتحاد الأوروبي مؤخرا على فرض عقوبات على نظام رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، لم تشمل الرئيس نفسه.

وتشهد بيلاروس احتجاجات معارضة لنتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة في البلاد والتي فاز بها بحسب لجنة الانتخابات البيلاروسية، الرئيس الحالي للبلاد، ألكسندر لوكاشينكو.

وتعتبر المعارضة أنه حدث تزوير في هذه الانتخابات، في الوقت الذي تعتبر فيه السلطات البيلاروسية أن الاحتجاجات في البلاد توجه من الخارج بهدف زعزعة استقرار بيلاروس.

ودعا البرلمان الأوروبي، بوقت سابق، إلى فرض عقوبات ضد الرئيس البيلاروسي والأشخاص والمسؤولين عن "تزوير نتائج الانتخابات" في بيلاروس وحوادث العنف ضد المتظاهرين، مؤكدين عدم اعترافهم بشرعية الرئيس الحالي للبلاد.

وكان الاتحاد الأوروبي أكد أنه لا يعتبر الانتخابات الرئاسية التي جرت في بيلاروس عادلة ونزيهة، ورفض الاعتراف بنتائجها.

أفكارك وتعليقاتك