الرئاسة الفلسطينية تدين اعتزام إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة وتحذر من تداعيات خطيرة

الرئاسة الفلسطينية تدين اعتزام إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة وتحذر من تداعيات خطيرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 اكتوبر 2020ء) دانت الرئاسة الفلسطينية قرار الحكومة الإسرائيلية بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وحذرت من تداعيات خطيرة على المنطقة بكاملها.

وقال الناطق باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة في بيان مساء اليوم الأربعاء، إن "القرار الإسرائيلي مخالف لكافة قرارات الشرعية الدولية، وآخرها قرار 2334 الذي اعتبر كل الاستيطان الإسرائيلي على أراضي دولة فلسطين غير شرعي، مؤكدا أن الاستيطان جميعه إلى زوال، وأنه لن تبقى أية مستوطنة على الأرض الفلسطينية"​​​.

وأضاف أبو ردينة أن "حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو مصرة على المضي قدما في سياساتها الاستيطانية لسرقة الأرض الفلسطينية، مستغلة الصمت الدولي، والتطبيع المجاني، والدعم الأعمى من قبل إدارة (الرئيس الأميركي دونالد) ترمب للاحتلال وسياساته الاستيطانية".

(تستمر)

وتابع أبو ردينة قائلا: "نحذر من هذه السياسة الإسرائيلية التي ستقود المنطقة إلى حافة الهاوية، وندعو المجتمع الدولي للتدخل الفوري والعاجل للضغط على حكومة نتنياهو لوقف هذا الجنون الاستيطاني الذي يقضي وبشكل كامل على أية فرصة حقيقية لتحقيق السلام العادل والشامل لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967".

وصادق المجلس الأعلى الإسرائيلي للتخطيط والبناء اليوم، على بناء 2166 وحدة سكنية استيطانية جديدة في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية وذلك كجزء من مخطط أشمل لبناء أكثر من خمسة آلاف وحدة استيطانية في أراضي الضفة الغربية.

وأفادت هيئة البث الرسمية بأن "إسرائيل توافق على بناء وحدات استيطانية جديدة فى الضفة الغربية". هذا، ومن المقرر أن يعقد المجلس جلسة أخرى يوم غد لاستكمال الموافقة على بناء آلاف الوحدات والمشاريع الاستيطانية الأخرى.

كانت الحكومة الإسرائيلية قد جمدت البناء الاستيطاني في الضفة الغربية مدة ثمانية أشهر حتى أنهت مراحل التوقيع على اتفاقي التطبيع مع الإمارات والبحرين.

  ويشكل الاستيطان الإسرائيلي أحد أكبر العقبات في طريق السلام وحجر عثرة أمام المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتؤكد الأمم المتحدة عدم مشروعية المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، في الضفة الغربية وشرقي القدس.

وبحسب إحصاءات فلسطينية، بلغ عدد المواقع الاستيطانية والقواعد العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، بنهاية 2017، 435 موقعا، منها 150 مستوطنة و116 بؤرة استيطانية.

وشهد عام 2018، بحسب الإحصاءات، زيادة كبيرة في وتيرة بناء وتوسيع المستوطنات، بعد المصادقة على بناء حوالي 9384 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات قائمة، إضافة إلى إقامة 9 بؤر استيطانية جديدة.

أفكارك وتعليقاتك