طهران في بيان حول انتهاء حظر التسلح: قادرون من اليوم على توفير أي أسلحة ومعدات من أي مصدر

طهران في بيان حول انتهاء حظر التسلح: قادرون من اليوم على توفير أي أسلحة ومعدات من أي مصدر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 اكتوبر 2020ء) أعلنت إيران، اليوم الأحد، انتهاء جميع قيود حظر التسلح وما يتعلق بها من تدابير وخدمات مالية عليها، ما يجعلها قادرة بدءا من اليوم على توفير أي أسلحة ومعدات لازمة من أي مصدر كان ومن دون أي قيود قانونية و"بناء على حاجاتها الدفاعية فقط ويمكنها كذلك بناء على سياساتها تصدير أسلحتها الدفاعية"، في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة لاستمرار الحظر المفروض ومنع طهران من تعزيز قدرتها التسليحية.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان حول انتهاء الحظر التسليحي الأحد: "اعتبارا من اليوم انتهت جميع قيود حظر التسلح وما يتعلق بها من تدابير وخدمات مالية على البلاد، وذلك من دون قيد أو شرط وبدون الحاجة إلى المصادقة على أي قرار جديد وليس هنالك حاجة لإصدار أي بيان او اتخاذ أي خطوة أخرى من جانب مجلس الأمن الدولي​​​.

(تستمر)

وطالبت الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة الأميركية بالكف عن تجاهل القانون الدولي  وزعزعة الأمن في منطقة غرب آسيا، قائلة:"على واشنطن التخلي عن نزعتها التخريبية حيال قرار مجلس الأمن رقم 2231 وان تلتزم بكافة تعهداتها الدولية".

ووصف الرئيس الإيراني حسن روحاني انتهاء حظر التسلح المفروض على طهران بأنها خطوة تأتي ضمن فوائد الاتفاق النووي،  وقال روحاني قبل يومين: "قاتلنا أمريكا أربع سنوات للوصول إلى هذا اليوم، وواحدة من فوائد الاتفاق النووي هي رفع الحظر التسليحي عنا وعندها نستطيع شراء وبيع الأسلحة لمن نريد".

وفشل مجلس الأمن الدولي، في أغسطس/ آب الماضي، في التوصل إلى قرار لتمديد حظر السلاح على إيران، بعد أن عارضت روسيا والصين الخطوة في مجلس الأمن بينما امتنعت فرنسا وبريطانيا وألمانيا و8 دول أخرى عن التصويت.

وشهدت العلاقات الأميركية الإيرانية توترا متزايدا، بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الذي وقع، عام 2015 مع طهران، وفرض الولايات المتحدة عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية شملت قطاع النفط والغاز والأدوية والمواد الغذائية والطيران والتجارة مع الدول الأخرى.

كما تعهد مسؤولون أميركيون على رأسهم وزير الخارجية مايك بومبيو في مناسبات عدة بأنه لن يسمح لإيران باستيراد الأسلحة، حتى لو تم رفع الحظر المفروض عليها من الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك