ترامب يعلن تطلعه لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. والخرطوم ترحب

ترامب يعلن تطلعه لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. والخرطوم ترحب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 اكتوبر 2020ء) أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن الحكومة السودانية وافقت على دفع 335 مليون دولار كتعويضات لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم، لافتًا إلى أنه سيتم رفع اسم الخرطوم من قوائم الإرهاب بمجرد دفع المبلغ.

وكتب ترامب على تويتر، اليوم الاثنين "أخبار رائعة.. الحكومة السودانية الجديدة، التي تؤدي عملًا جيدًا، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم".

وأضاف "بمجرد دفع المبلغ المحدد، سأرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وتابع "في نهاية الأمر، ستتحقق العدالة للشعب الأمريكي، وخطوة جيدة للسودان".

من جانبه، أعرب رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، عن ترحيبه بإعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تطلعه لحذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

(تستمر)

وقال بيان صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس السيادة السوداني، الاثنين "أود أن أعبر عن عظيم تقديري وتقدير الأمة السودانية للرئيس دونالد ترامب وللإدارة الأميركية لإقدامهم علي اتخاذ هذه الخطوة البناءة لإزالة اسم السودان من قائمة الدول التي ترعي الإرهاب".

وأضاف "يتأكد من خطوة ترامب التقدير الكبير للتغيير التاريخي الذي حدث في السودان ولنضال وتضحيات الشعب السوداني من أجل الحرية والسلام والعدالة".

فيما أعرب رئيس الحكومة السودانية، عبد الله حمدوك، عن شكره للرئيس الأميركي.

وقال حمدوك، في تغريدة على "فيسبوك"، الاثنين "الشكرُ الجزيل للرئيس ترامب على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب، وهو تصنيف كلف السودان وأضر به ضرراً بالغاً".

وأضاف "أننا نتطلع كثيراً إلى إخطاره الرسمي للكونغرس بذلك".

وتابع "هذه التغريدة (تغريدة ترامب عن السودان) وهذا الإخطار الذي سوف يُرسل هما في الواقع أقوى دعم للانتقال نحو الديمقراطية في السودان وللشعب السوداني".

وأردف "أننا إذ نقترب اليوم من التخلص من أثقل تركة من تركات النظام المباد، نُؤكد مرة أخرى أن الشعب السوداني شعبٌ محبٌ للسلام ولم يكن أبداً يوماً مسانداً للإرهاب".

وكان السودان أعلن في أكثر من مناسبة عن تطلعه لإزالة اسمه من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، في الوقت الذي تؤكد فيه الولايات المتحدة أن تلك الخطوة وشيكة.

أفكارك وتعليقاتك