واشنطن تبدي استعدادها لوضع اللمسات الأخيرة مع موسكو لتمديد معاهدة "ستارت"

(@FahadShabbir)

واشنطن تبدي استعدادها لوضع اللمسات الأخيرة مع موسكو لتمديد معاهدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 اكتوبر 2020ء) أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، اليوم الثلاثاء، عن استعداد واشنطن للقاء مع موسكو فورا لاستكمال اتفاقية الحد من التسلح النووي.

وقالت أورتاغوس بهذا الصدد: "نشكر روسيا على رغبتها بإحراز تقدم في مسألة الحد من التسلح النووي​​​. إن الولايات المتحدة مستعدة للاجتماع على الفور لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية التي سيتم اعتمادها. نتوقع من روسيا أن تفوض دبلوماسييها لفعل الشيء نفسه".

ورفضت واشنطن الأسبوع الماضي، اقتراحا من روسيا بتمديد المعاهدة لمدة عام دون شروط، وقالت إنه لا سبيل لنجاح أي اقتراح لا يتضمن تصورا لتجميد كل الرؤوس النووية.

وفي سياق متصل ، كانت وزارة الخارجية الروسية، قد أعلنت اليوم الثلاثاء، أن موسكو، التي عرضت تمديد معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت-3) لمدة عام واحد، مستعدة إلى جانب واشنطن للتعهد بالالتزام بتجميد الرؤوس الحربية النووية.

(تستمر)

هذا واقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الماضية ، تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الحالية لمدة عام دون أي شروط.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، بأن الجانب الروسي لم يتلق ردا رسميا من الولايات المتحدة على المذكرة المؤرخة بـ 16 تشرين الأول/أكتوبر، والتي صاغت اقتراحًا بتمديد الاتفاقية لمدة عام.

أفكارك وتعليقاتك