السيسي يصل نيقوسيا للمشاركة في قمة مصرية يونانية قبرصية تبحث المستجدات في شرق المتوسط

السيسي يصل نيقوسيا للمشاركة في قمة مصرية يونانية قبرصية تبحث المستجدات في شرق المتوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 اكتوبر 2020ء) وصل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا للمشاركة في قمة ثلاثية تجمع مصر واليونان وقبرص تبحث التطورات في منطقة شرق المتوسط، في إطار آلية تعاون ثلاثي.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة المصرية، بأن القمة تأتي في سياق دعم وتعميق العلاقات بين الدول الثلاث ومتابعة المشروعات المشتركة، بجانب تعزيز التشاور السياسي حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط​​​.

ومن المقرر أن يلتقي السيسي بنظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس. وبحسب البيان المصري، سيكون اللقاء لبحث تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، والتشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

(تستمر)

كما يلتقي السيسي أيضًا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس" لتدعيم العلاقات أيضًا وبحث سبل التعاون المشترك".

ويأتي ذلك في ظل تصعيد في شرق المتوسط بسبب اتهامات من قبرص واليونان لتركيا بالتنقيب خارج مياهها الإقليمية، بما يعد انتهاكا لحقوقهما.

ودعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تركيا إلى التهدئة في أكثر من مناسبة والتوقف عن التنقيب في المناطق الخارجة عن مياهها الإقليمية، ودعا الجانبان أطراف النزاع إلى الحوار من أجل حسم الأمر.

ووقعت مصر واليونان، في القاهرة أوائل آب/أغسطس الماضي، اتفاقية لترسيم الحدود البحرية، وتعيين المنطقة الاقتصادية بين البلدين بالبحر المتوسط، وسط توترات مع تركيا.

ووصف وزير خارجية اليونان توقيع الاتفاق بـ "التاريخي"، مشددًا، وقتذاك، على أن بلاده "ستواجه جميع التحديات في المنطقة بالتعاون مع مصر".

وبالمقابل رأت تركيا أن الاتفاق باطل وينتهك الحقوق البحرية الليبية، وأن المنطقة المحددة تقع في الجرف القاري التركي، مؤكدة أنها لن تسمح بأنشطة في منطقة الصلاحيات البحرية، وستدافع بحزم عن حدودها.

يذكر أن دول مصر وقبرص واليونان وقَعت رفقة إسرائيل وإيطاليا والأردن في الثاني والعشرين من الشهر الماضي بالقاهرة ميثاقا لتحويل منتدى غاز شرق المتوسط الذي تأسس العام الماضي، إلى منظمة دولية حكومية تتخذ من العاصمة المصرية مقرًا، بهدف التعاون في مجال الغاز.

وأصدر المشاركون في المنتدى إعلانا مشتركا أوضحوا فيه أن منتدى غاز شرق المتوسط سيعمل كمنصة تجمع منتجي الغاز والمستهلكين ودول المرور لوضع رؤية مشتركة وإقامة حوار منهجي منظم حول سياسات الغاز الطبيعي، والتي ستؤدي لتطوير سوق إقليمية مستدامة للغاز، للاستفادة القصوى من موارد المنطقة.

كانت مصر، وإسرائيل، وإيطاليا، وقبرص، واليونان، وفلسطين، والأردن قد أعلنت في كانون الثاني/يناير 2019، تأسيس "منتدى غاز شرق الأوسط" بهدف بناء منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء في مواردها الطبيعية بما يتفق مع القانون الدولي.

وأكد بيان صادر عن وزارة البترول المصرية، وقتذاك، أنه "بناء على دعوة وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا اجتمع كل من وزراء الطاقة القبرصي، واليوناني، والإسرائيلي، والإيطالي، والأردني، والفلسطيني، في القاهرة".

وتابع "أعلن الوزراء اعتزامهم إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط بهدف تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولي".

أفكارك وتعليقاتك