الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاقية لتعزيز العلاقات في مجال الطيران المدني

الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاقية لتعزيز العلاقات في مجال الطيران المدني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 اكتوبر 2020ء) وقعت إسرائيل والإمارات اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني ضمن سلسلة من الاتفاقات المنضوية تحت اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية بين الجانبين.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، "وقعت الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات اتفاقية خدمات النقل الجوي مع سلطة الطيران المدني في دولة إسرائيل بهدف تعزيز العلاقات الجوية الثنائية بين البلدين"، و ذلك خلال لقاء رئيسي الهيئتين في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب​​​.

ونقلت الوكالة عن عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، "تعد الاتفاقية خطوة مهمة على طريق التعاون الإيجابي والبنّاء في العلاقات المتنامية بين الدولتين عقب توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام التاريخي، والذي يهدف إلى إرساء قواعد السلام وتحقيق التقدم وتعزيز فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة".

(تستمر)

وأضاف، "ستساهم الاتفاقية في توطيد أوجه التعاون المشترك في قطاع الطيران المدني، والذي يعتبر أحد أهم القطاعات الحيوية  في البلدين، بالإضافة إلى تعزيز مكانة الدولة على الساحة العالمية، حيث تحتل دولة الإمارات المركز الأول عالميا من حيث عدد اتفاقيات خدمات النقل الجوي الموقعة".

ووفقاً لهذه لاتفاقية، ستتمكن شركات الطيران الإماراتية من تشغيل 28 رحلة ركاب في الأسبوع إلى مدينة تل أبيب ورحلات غير محدودة إلى مدينة إيلات بالإضافة إلى رحلات الشحن، أما الرحلات غير المجدولة فتم الاتفاق على عدم وضع قيود عليها بين الدولتين.

وأكدت كلا من إسرائيل والإمارات أمس الثلاثاء العمل على تعزيز التعاون في الاقتصاد وغيره من المجالات خلال الزيارة الرسمية الأولى لوفد إماراتي إلى إسرائيل، والذي شمل وزيري الدولة للمالية والاقتصاد بالإمارات، حيث تم التوقيع على 4 اتفاقيات بين الجانبين في مجال الاستثمار والعلوم، وتسيير الرحلات الجوية، والإعفاء من تأشيرات الدخول.

كما أعلن خلال الزيارة عن صندوق أميركي إماراتي إسرائيلي مشترك، مقره القدس، يحمل اسم صندوق أبراهام، وبرأس مال قدره 3 مليارات دولار، ستقوم المؤسسة الأميركية الدولية لتمويل التنمية ودولة الإمارات ودولة إسرائيل من خلاله بتخصيص أكثر من 3 مليارات دولار في إطار مبادرات الاستثمار والتنمية التي يقودها القطاع الخاص لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط وخارجه".

كانت الإمارات والبحرين وإسرائيل وقعتا في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في 15 أيلول/سبتمبر الفائت، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ومؤخرا، اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي قرارا بالمصادقة على "الاتفاق الإبراهيمي" الموقع مع إسرائيل برعاية أميركية، منتصف الشهر الماضي، والذي يقضي بإقامة سلام وتدشين علاقات دبلوماسية كاملة.

من جانبها، انتقدت القيادة الفلسطينية بشدة الاتفاق الإماراتي والبحريني مع الإسرائيلي. وقالت إن "كل ما جرى في البيت الأبيض من توقيع اتفاقيات بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطة الاحتلال الإسرائيلي لن يحقق السلام في المنطقة".

أفكارك وتعليقاتك