واشنطن تقول إن تطبيع السودان العلاقات مع إسرائيل هو قرار سيادي

واشنطن تقول إن تطبيع السودان العلاقات مع إسرائيل هو قرار سيادي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 اكتوبر 2020ء) قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة لم تحدد توقيتا لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكدا أن قرار الخرطوم التطبيع مع إسرائيل هو قرار سيادي.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي، بسؤاله عن توقيت رفع اسم السودان من قائمة الولايات المتحدة لرعاة الإرهاب، "ليس لدينا توقيت لرفع السودان، ولكن بدأنا العملية وما زال أمامنا الكثير من العمل"، مضيفا "نعتقد أن هناك قاعدة قانونية لتحقيق ذلك، وننتظر إجماعا بين الحزبين [الديمقراطي والجمهوري] في الكونغرس"​​​.

وعما إذا كان إزالة اسم السودان مرتبطة بتطبيع الأخير مع إسرائيل، أجاب بومبيو، "من حق كل الدول الاعتراف بإسرائيل كدولة، وهذا يشمل السودان، ونعمل بشكل حثيث لتحقيق ذلك"، موضحا "هذا قرار سيادي يعود لحكومة السودان، ونأمل أن تقوم كل دولة بذلك بسرعة".

(تستمر)

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الاثنين الماضي استعداده لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب فور دفع حكومة السودان مبالغ 335 مليون دولار لضحايا تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في دار السلام ونيروبي عام 1998، ومحاولة تفجير المدمرة (يو. إس. إس. كول) الأميركية بخليج عدن عام 2000، عقب صدور إدانات من محاكم أميركية للنظام السوداني السابق بقيادة عمر البشير بالضلوع في الأحداث.

وقد أكد محافظ بنك السودان المركزي في مؤتمر صحافي، أمس الثلاثاء، أنه قد تم تحويل مبالغ التعويضات المادية إلى الولايات المتحدة الأميركية.

ويعاني السودانيون منذ أكثر من ثلاث عقود من أزمات اقتصادية، ازدادت حدة منذ استقلال جنوب السودان عن شماله عام 2011 بالنظر إلى أن غالبية آبار النفط موجودة في الجنوب.

أفكارك وتعليقاتك