الرئاسة التركية تؤكد استحالة تسوية الأزمة بقره باغ دون مشاركة أنقرة

الرئاسة التركية تؤكد استحالة تسوية الأزمة بقره باغ دون مشاركة أنقرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 اكتوبر 2020ء) أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، اليوم الأربعاء، أن روسيا فشلت في حل أزمة قره باغ، مشيراً إلى أنه لا يمكن حل المشكلة بدون تركيا.

وقال أوقطاي، في مقابلة مع قناة الـ"سي إن إن ترك": "حاولت روسيا إيجاد حل [للأزمة في قره باغ] والدخول في مفاوضات، مستذكرة العلاقات القديمة في ظل الاتحاد السوفياتي​​​. لكنها لم تنجح. حقيقة أن تركيا لم تكن على الطاولة [المفاوضات] هي إغفال كبير. [الرئيس الأذربيجاني إلهام] علييف قال إنه لا حل بدون تركيا".

وأضاف بأن روسيا من الدول التي تمكنت تركيا معها من بناء "أقوى وأمتن العلاقات وسط الفوضى في العالم"، موضحاً: "نحن نتحدث مع روسيا عبر جميع القنوات ، وقد أقمنا علاقات جيدة".

هذا وبحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء الماضي، هاتفياُ، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الوضع في قره باغ.

(تستمر)

وأكدت موسكو وأنقرة على ضرورة التنفيذ الصارم لبنود بيان موسكو الصادر عن وزراء خارجية روسية وأذربيجان وأرمينيا في 10 تشرين الأول/أكتوبر.

وأضافت الوزارة بأنه "تمت مناقشة جدول الاتصالات الروسية التركية المقبلة".

وأشير إلى أن الطرفين تبادلا وجهات النظر حول التفاعل في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود وفي لجنة التراث العالمي لليونسكو.

ويذكر أنه في فجر الـ 10 من تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت موسكو، عن توصل وزيري الخارجية الأذربيجاني والأرمني، عقب محادثات استمرت 10 ساعات، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قره باغ وتبادل الأسرى وجثامين القتلى، إلا أنه عقب وقت قصير من بدء سريان وقف إطلاق النار، تبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بخرق الاتفاق.

أفكارك وتعليقاتك