وزير الإعلام اليمني: إعلان إيران تهريبها حاكماً عسكرياً لصنعاء يهدف لنسف جهود السلام

وزير الإعلام اليمني: إعلان إيران تهريبها حاكماً عسكرياً لصنعاء يهدف لنسف جهود السلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 اكتوبر 2020ء) اتهم وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، اليوم السبت، إيران بنسف جهود الأمم المتحدة لإيقاف الحرب وإحلال السلام في اليمن، من خلال تعيينها حاكما عسكريا لصنعاء.

وقال الإرياني، في تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، إن "النظام الإيراني انتهج سياسة التصعيد وخلط الأوراق مع كل بادرة انفراج في الأزمة، وآخرها إعلانه حاكماً عسكرياً إيرانياً لصنعاء بعد ساعات من أكبر عملية تبادل للأسرى والمختطفين، وصفت بالخطوة الهامة نحو استكمال عملية التبادل الشامل وبارقة أمل في مسار السلام المبني على المرجعيات الثلاث"​​​.

وأضاف "الإعلان الإيراني الاستفزازي تهريب ضابط في فيلق القدس المصنف منظمة إرهابية حاكماً عسكرياً لصنعاء هدف لنسف الأجواء الإيجابية التي سادت بعد تنفيذ المرحلة الأولى من عملية التبادل، وتأكيد للوصاية الإيرانية على القرار السياسي والعسكري للحوثيين، وعدم تجاوزها في أي تحرك بالملف اليمني".

(تستمر)

واعتبر أن "الدور الذي يلعبه النظام الإيراني في تحدي إرادة المجتمع الدولي وتقويض الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والدول الشقيقة والصديقة لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن بات واضحاً"، مشيراَ إلى أنه "دور لا يمس بأمن واستقرار اليمن بل بالأمن والسلم الإقليمي والدولي ومصالح العالم أجمع".

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بـ" مواقف أكثر صرامة في إدانة ووقف التدخل والعدوان الإيراني السافر على اليمن، والذي خلف مأساة إنسانية هي الأكبر عالميا".

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، قد أعلن، الشهر الجاري، في تصريحات لوكالة أنباء (فارس) أن "سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية فوق العادة ومطلق الصلاحية حسن ايرلو قد وصل إلى صنعاء"، مضيفًا أنه "سيقدم قريباً نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني هشام شرف كما سيقدم أوراق اعتماده لرئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط".

وتتهم دول التحالف العربي بقيادة السعودية إيران بدعم جماعة أنصار الله (الحوثيين) عسكريا منذ سيطرة الجماعة على العاصمة صنعاء في 2014، وكذلك خلال العملية العسكرية التي ينفذها التحالف ضد الجماعة دعما للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي.

أفكارك وتعليقاتك