الأولمبياد الخاص الإماراتي يكرم الحاصلين على لقب "مدارس الأبطال الموحدة"

الأولمبياد الخاص الإماراتي يكرم الحاصلين على لقب "مدارس الأبطال الموحدة"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 اكتوبر 2020ء) كرمت مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي المدارس الحاصلة على لقب "مدارس الأبطال الموحدة" خلال حفل افتراضي حضرته معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي ومعالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام.

كما حضر حفل التكريم .. معالي سارة عوض عيسى مسلم رئيس دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، وسعادة فاطمة بالرهيف مديرة جهاز الرقابة المدرسية التابع لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، وسعادة محمد النعيمي مدير عام الشؤون المالية التنفيذية في دائرة المالية في أبوظبي عضو مجلس أمناء مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي، بجانب ممثلي الجهات المعنية بالتعليم في الدولة والعديد من مديري المدارس والمعلمين.

(تستمر)

قدم الحفل بطل الأولمبياد الخاص الإماراتي في السباحة اللاعب القائد عمر الشامي وشريكته الموحدة مريم طاهر خريجة جامعة زايد ومتطوعة مع الأولمبياد الخاص الإماراتي وشريكة للاعبين.

وحصل على اللقب 7 مدارس من إمارة أبوظبي وهي مدرسة جيمس كامبردج العالمية أبوظبي، وأكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنين، وأكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات ، ومدرسة العزة الحكومية، أكاديمية بيرل ، وأكاديمية البطين، وأكاديمية المعمورة و مدرسة سنمارك من إمارة دبي.

ويعتمد برنامج مدارس الأبطال الموحدة، الرياضة أساساً له إلى جانب عدة محاور مساندة تستهدف الدمج المدرسي الشامل للطلاب من مختلف القدرات والطلاب من ذوي التحديات والإعاقات الذهنية مع الطلاب من غير الإعاقات، مستلهما قيم الأولمبياد الخاص ومبادئه وممارساته، فمن خلال إحياء هذه المبادئ في مراحل مبكرة ضمن المدارس على نطاق واسع، يسعى البرنامج إلى تنمية جيل يحتوي الجميع ويحتضن الاختلافات، كما سيسهم تطبيق البرنامج عبر مختلف مدارس الدولة في تعزيز مبدأ الدمج الاجتماعي، من خلال إطلاق أنشطة منظمة من شأنها تزويد الشباب في الإمارات، بالأدوات والمهارات اللازمة، لبناء مناخ من القبول والاحترام في المدارس.

وعملت المدارس المتوجة على تحقيق كافة متطلبات البرنامج العشرة والتي تم وضعها من قبل مؤسسة الأولمبياد الخاص الدولي في الولايات المتحدة الامريكية، والتي تحصل المدرسة التي تقوم بتحقيقها على لقب "مدارس الأبطال الموحدة" حيث أثبتت الدراسات القائمة على المدراس المطبقة للبرنامج تقدماً ملحوظاً في الدمج المدرسي الشامل بنسبة 95% ، واختفاء ظاهرة التنمر بين الطلاب من ذوي القدرات المختلفة لنسبة تصل إلى 96% و خلق صداقات جديدة وحقيقية بين الطلاب بنسبة 41% بعد تطبيق البرنامج.

وتعتمد منهجية البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية وهي التفاعل المدرسي الشامل، والقيادات الشبابية الدامجة في المدرسة، و الرياضات الموحدة التي تفعل التواصل بين الطلاب من ذوي القدرات المختلفة وخلق الصداقات فيما بينهم.

وتم إطلاق البرنامج لأول مرة خلال دورة الألعاب العالمية للاولمبياد الخاص – أبوظبي 2019 التي أقيمت برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة من قبل مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي عهد أبوظبي ، لتقوم مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي التي تحمل إرث الألعاب العالمية بنشر المعرفة عن البرنامج لدى أوساط المدارس في كافة إمارات الدولة.

ويتم التعاون حالياً مع أكثر من 80 مدرسة لتطبيق منهجية البرنامج الدامجة و يدعم البرنامج أكثر من 50 معلما متطوعا على مستوى إمارات الدولة لنشر المعرفة حول البرنامج، وهم الذين تم تدريبهم بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وصندوق الشباب المانح في المملكة المتحدة والذي يقدم تدريبات معتمدة دولياً لبرامج الأولمبياد الخاص. و تم في العام الماضي تكريم مدرسة "جيمس ولينغتون أكاديمي" بدبي كأول مدرسة أبطال موحدة في تاريخ الإمارات.

وقالت معالي شما بنت سهيل المزروعي - بهذه المناسبة - : " كلنا فخر وسعادة لنرى نمو برنامج مدارس الأبطال الموحدة في أوساط المدارس الحكومية والخاصة، وسعيهم للحصول على اللقب ليس فقط لأهميته بل إيماناً منهم بأهمية الدمج المدرسي الشامل لأصحاب الهمم من ذوي التحديات الذهنية والقدرات المختلفة مع أقرانهم الطلاب، واستخدام الرياضة كوسيلة لكسر الحواجز وخلق الصداقات. ومنهجية البرنامج غير معقدة حيث تعمل على دعم المدارس في الدمج و تقدم لهم سلسلة متكاملة من الأدوات الممكنة لتفعيل البرنامج بالإضافة إلى تدريب الكوادر التعليمية بمختلف درجاتها لضمان المحافظة على أعلى المعايير الدولية".

من جانبها قالت معالي جميلة المهيري: " نحن سعداء للغاية لأنه بعد مرور عام على تنظيم دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص "أبوظبي 2019 "تحصل مدرسة العزة الحكومية في أبوظبي على لقب مدارس الأبطال الموحدة، وهي المدرسة الحكومية الأولى على مستوى الدولة التي تحصل على هذا اللقب.

ونحرص في وزارة التربية والتعليم على تبني البرامج المساهمة في دعم تطوير المنظومة المدرسية الدامجة للطلاب من كافة القدرات ونفخر بالتعاون مع مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي كشركاء استراتيجيين للبرنامج ، ونشر المعرفة عنه في أوساط المدارس الحكومية لما له من أهمية في غرس قيم الاندماج والتنوع في الحياة المدرسية وتفعيل خطوات بناءة في رحلتنا المثمرة نحو مستقبل أكثر شمولية، ويتميز بتكافؤ الفرص للجميع، دون استثناء من أجل بناء فصول دراسية وتجارب مجتمعية تحد من الإقصاء وتحفز الأنشطة الصحية وتزيل القوالب النمطية، وتسهم في إشراك الشباب في أنشطة تزيد من الدمج والشمول الاجتماعيين".

الجدير بالذكر ان الأولمبياد الخاص الإماراتي قد عمم حسابا للمدارس الحكومية والخاصة الراغبة بالانضمام للبرنامج يرجى التواصل وهو: [email protected].

أفكارك وتعليقاتك