مركز تشوماكوف يعتزم تقديم لقاحه ضد "كورونا" إلى وزارة الصحة في منتصف ديسمبر لتسجيله

مركز تشوماكوف يعتزم تقديم لقاحه ضد "كورونا" إلى وزارة الصحة في منتصف ديسمبر لتسجيله

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 اكتوبر 2020ء) أعلن المدير العام لمركز تشوماكوف لبحوث وتطوير المنتجات المناعية الحيوية التابع لأكاديمية روسيا للعلوم، إيدار ايشموخاميتوف، اليوم الإثنين، أن المركز يعتزم في منتصف كانون الأول/ديسمبر تقديم لقاحه "الفيروسي الكامل" ضد فيروس كورونا المستجد إلى وزارة الصحة من أجل تسجيله.

وقال ايشموخاميتوف في مقابلة مع موقع "ناوشنايا روسيا"(روسيا العلمية) "من المقرر الانتهاء من المرحلة الثانية من الاختبار في أوائل كانون الأول/ديسمبر من هذا العام​​​. وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر، سنقدم المستندات إلى وزارة الصحة الروسية ، وسيعتمد مصير اللقاح على قرارها".

هذا ونجحت المرحلة الأولى من التجارب السريرية لهذا اللقاح، بحسب المتحدث، والآن تجري المرحلة الثانية في مدينتي كيروف وسانت بطرسبرغ.

(تستمر)

ويشارك ما مجموعه 300 شخص في المرحلتين الأولى والثانية.

وأضاف ايشموخاميتوف: " إذا تلقينا شهادة تسجيل منهم (من الوزارة)، سنتمكن من بدء الإنتاج في كانون الثاني/يناير. ونخطط أيضًا لإجراء المرحلة الثالثة من الاختبار، حيث سيشارك 3000 متطوع. أي سنقدم في الوقت نفسه طلبًا إلى وزارة الصحة للتسجيل ولبدء المرحلة الثالثة من الاختبار ".

ويُطلق على اللقاح الذي تم إنشاؤه في مركز تشوماكوف اسم "الفيروسي الكامل" لأنه يستخدم فيروس "سارس كوفيد 2" الذي تمت معالجته بطريقة خاصة بحيث يفقد خصائصه المعدية، ولكنه في نفس الوقت يحتفظ بالقدرة على إحداث استجابة مناعية.

أفكارك وتعليقاتك