علييف يؤكد سيطرت القوات الأذربيجانية على عدد من البلدات في قره باغ

علييف يؤكد سيطرت القوات الأذربيجانية على عدد من البلدات في قره باغ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 اكتوبر 2020ء) أكد الرئيس الأذربيجاني، الهام علييف، اليوم الأربعاء، أن القوات المسلحة ألأذربيجانه، سيطرت على عدد من البلدات في مقاطعات فيزولين وسانجلان وزانغيلان وجبرائيل في منطقة الصراع بقره باغ.

وكتب علييف على تويتر: " لقد حرر الجيش الأذربيجاني من الاحتلال قرية بيرينجي أغالا، واكينغجي أغالا، وأوشونجو أغالا، وزرنلي من زنكيلانسكي، ومانديلا فيزولينسكي، وغزانزيه، وهاناغالوغاغ، وتشولو، وغوشولالار، وغاراغاج جبرايلسكي، وغياسلي، وأديلجا، ومناطق غيليجان غوبدلين"​​​.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، اليوم الأربعاء، أن القوات المسلحة الأذربيجانية قصفت عاصمة جمهورية قره باغ ستيبانكيرت بمنظومة راجمات الصواريخ "سميرتش".

(تستمر)

هذا وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، يوم الأحد الماضي، أنه تم التوصل لهدنة إنسانية جديدة بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ، بحيث تدخل حيز التنفيذ في الثامنة من صباح من يوم الإثنين بالتوقيت المحلي.

لكن اشتباكات جديدة اندلعت بين أذربيجان أرمينيا بعد عدة دقائق من دخول نظام وقف إطلاق النار حيز النفاذ، وتبادل الطرفان الاتهامات في خرق الهدنة وعرقلة تسوية سلمية للنزاع.

وهذه الهدنة هي الثالثة من نوعها التي تم إعلانها منذ اندلاع التصعيد العسكري الحاد في إقليم ناغورني قره باغ في 27 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد توصل الجانبين إلى اتفاق مماثل في موسكو يوم 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، خلال اجتماع ثلاثي على مستوى وزراء. الخارجية بمشاركة روسيا. وكذلك في الـ18 من الشهر ذاته.

ودعا عدد من الدول، من بينها روسيا الاتحادية وفرنسا، طرفي الصراع إلى ضبط النفس.

أفكارك وتعليقاتك