لوكاشينكو: لدى بيلاروس سياسة متعددة الاتجاهات لكننا لن نبتعد عن روسيا

لوكاشينكو: لدى بيلاروس سياسة متعددة الاتجاهات لكننا لن نبتعد عن روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 اكتوبر 2020ء) قال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، أن السياسة الخارجية لبيلاروس كانت وستظل متعددة الاتجاهات، ولكن مينسك لن تدير ظهرها لموسكو أبدا.

ونقلت وكالة "بيلتا" في موقعها عن لوكاشبنكو قوله في اجتماع لمنتسبي وزارة الداخلية: " نعم، لقد كان لدينا وسوف يكون لدينا سياسة خارجية متعددة الاتجاهات​​​. لأنه من المستحيل للطيور أن تطير بجناح واحد . نحن المركز الجغرافي لأوروبا. إلى أين نذهب؟ يجب على روسيا أن تفهمنا تماماً. لأن لديهم نسر برأسين، ونحن ماذا علينا أن ننشئ من أربعة رؤوس".

وشدد رئيس الدولة على أن بيلاروس لم تدير ظهرها أبدا لروسيا ولم تخطط للقيام بذلك أبدا.

وأردف لوكاشينكو بالقول "ما زلت أقول ذلك للقيادة الروسية.

(تستمر)

إذا كنتم ترون فينا أخاً حقيقياً، أخاً أصغر، وعاملتمونا كأخ صغير، بالدفاع عنه ، ودعمه (كما فعل بوتين في هذا الوقت العصيب)، فلن نرمي حجراً أبداً في اتجاه الشرق وروسيا... روسيا التي تخصنا. لا أعرف كيف تعتبرونها أنتم.. هي روسيا التي تخصني. نحن لن نفعل ذلك أبداً".

هذا وشهدت بيلاروس احتجاجات عقب الانتخابات الرئاسية التي جرت في 9 أب/أغسطس وفاز بها الرئيس البيلاروسي الحالي، ألكسندر لوكاشينكو، بحصوله على 80.1 بالمئة من الأصوات.

وتنظم المعارضة البيلاروسية احتجاجات تقليدية في مدن مختلفة من البلاد اعتراضا على فوز لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية، ويدعو الاتحاد الأوروبي لإطلاق سراح المحتجزين على خلفية الاحتجاجات بينهم صحفيين.

وتستمر أعمال الشغب حتى الآن، والتي تزداد في عطلة نهاية الأسبوع. وبالمقابل ينظم مؤيدو ألكسندر لوكاشينكو، الذي تم تنصيبه في 23 أيلول/سبتمبر تجمعات ومسيرات داعمة.

أفكارك وتعليقاتك