وزارة تنمية المجتمع تدعم استقرار الأسرة اقتصاديا بخدمة "مستشارك المالي"

وزارة تنمية المجتمع تدعم استقرار الأسرة اقتصاديا بخدمة "مستشارك المالي"

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 اكتوبر 2020ء) أطلقت وزارة تنمية المجتمع - تزامنا مع اليوم العالمي للادخار الذي يصادف 31 أكتوبر من كل عام - خدمة "مستشارك المالي" المجانية لمساعدة مختلف أفراد المجتمع على تجاوز التحديات المالية التي تواجههم دعما لاستقرار الأسرة ونجاح أفرادها وتأكيدا لمبدأ السعادة المجتمعية .

وتتيح الخدمة الجديدة تقديم استشارات مالية لمن يطلبها من قبل مستشارين ماليين ذوي خبرة ومعرفة بما يمنح أفراد المجتمع والأسر على وجه الخصوص الثقة والقدرة على إدارة شؤونها اليومية والاستعداد للأفضل.

وأوضحت سعادة حصة تهلك الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بالوزارة أن مبادرة "مستشارك المالي" تنبثق عن مستهدفات السياسة الوطنية للأسرة في إطار تحقيق السعادة والاستقرار للأسرة والمجتمع وهما على رأس أولويات السياسة .

(تستمر)

.مشيرة إلى أن خدمة "مستشارك المالي" توافق أهداف السياسة من حيث تكوين أسرة مهيأة لمواجهة تحديات الحياة الزوجية وإعلاء قيم المحافظة على استقرار واستدامة الأسرة وتماسكها وتوفير مناخ صحي وسليم يعمل على مساندة الأسرة في مواجهة ضغوط الحياة والارتقاء بقدرات الأسرة الإماراتية لبناء أجيال واعدة تتحمل مسؤولياتها تجاه المجتمع والوطن معتزين بهويتهم الوطنية ومتمسكين بالقيم والمبادئ والأخلاق النبيلة بما يعزز تحقيق السعادة للأسرة الإماراتية من خلال التلاحم والتماسك الأسري.

وقالت إن خدمة "مستشارك المالي" تتكامل أيضا مع محاور السياسة الوطنية للأسرة وهي : الزواج والعلاقات الأسرية والتوازن في الأدوار و رعاية الأطفال و حماية الأسرة وعلى هذا الأساس سيتم تقديم هذه الاستشارات كخدمة تنموية للأفراد والأسر بشكل مجاني بما يحقق دعم احتياجات الأسرة والفرد في المجتمع وبالتالي الحد من المشكلات المالية ضمن محيط الأسرة ..مؤكدة أن خدمة الاستشارات المالية ستشمل جميع من يحتاجون إلى الدعم والإرشاد من الأسر المنتجة والمقبلين على الزواج.

وتطرقت الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع إلى رؤية تفعيل الدور المجتمعي للجمعيات ذات النفع العام في إطار مبادرة "مستشارك المالي" وذلك من خلال المساهمة في نقل الخبرات تحت مظلة التطوع لخدمة المجتمع إضافة إلى تفعيل دور الشراكات الداخلية لإدارات الوزارة من خلال التعاون مع إدارة برامج الأسر المنتجة وتحقيق الدعم اللازم للأسر الإماراتية المنتجة عبر الاستشارات المالية لدعم المشاريع.

من جانبها تحدثت علياء الجوكر مدير إدارة التنمية الأسرية بالوزارة عن الأثر المالي والأسري والمجتمعي لمبادرة "مستشارك المالي" بدءا من تنظيم المصروفات والابتعاد عن المخاطر وتحقيق الإدارة الصحيحة والتخطيط الملائم لإدارة الأموال بما يعزز الاستقرار الأسري والنفسي ..مشيرة إلى أن الخدمة تعمل كذلك على تحديد الفرص والتحديات والمخاطر لدى الفرد أو العائلة وتحديد الخيار الأفضل والأنسب ومساعدة الفرد على التخطيط السليم للمستقبل وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة.

وأشارت إلى أن خدمة "مستشارك المالي" تُمكن الأفراد والأسر من جدولة المتطلبات المالية وبالتالي الابتعاد عن التراكمات المالية على مدار السنوات القادمة.

وقالت الجوكر إن برنامج "مستشارك المالي" يعمل على دعم مشاريع الأسر الإماراتية المنتجة ويسعى إلى توجيه الأفراد الراغبين في إنشاء مشروعهم الخاص لأول مرة وذلك من خلال التوجيه الصحيح لوضع خطة للمشروع واحتساب الميزانيات واختيار المجال المناسب للفرد عن طريق التخطيط السليم وأخذ المشورة من المختصين في المجال المالي كذلك التوجيه الصحيح للأفراد والأسر بتنظيم ميزانياتهم لوضع إطار الصرف الصحيح والابتعاد عن العشوائية.

وأضافت أن المبادرة تعزز الوعي الكافي حول أهمية الإدارة المالية في حدود متطلبات الأسرة الأساسية الواجب تلبيتها وبالتالي فهي تخفض من حجم وحدة الخلافات الأسرية والزوجية ..مشيرة إلى أهمية المبادرة في إطار التوعية بالاقتصاد المنزلي ودور الاستشارات المالية لتحقيق استقرار وترابط الأسرة.

وسيتم تقديم خدمة الاستشارات المالية للفئات المستهدفة وطالبي الخدمة من أفراد المجتمع عموما والأزواج والأسر عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة /www.mocd.gov.ae/ إضافة إلى تقديم الورش والدورات التأهيلية لاحقا.

وتماشيا مع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية المتبعة حفاظاً على الصحة والسلامة بسبب جائحة كورونا، سيتم الاكتفاء في الوقت الراهن بتوفير المبادرة عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة وخاصية البث المباشر في "انستغرام" الوزارة /@mocdUAE/ ومن ثم التوسع في عدد من القنوات التي تحقق تواصلا فعالا ومباشرا مع المستفيدين من الخدمة.

جدير بالذكر أن وزارة تنمية المجتمع تنظم بمناسبة اليوم العالمي للادخار وبشكل مستدام مجموعة فعاليات توعوية وتحفيزية تستهدف موظفي ومتعاملي الوزارة وأفراد المجتمع عموما لا سيما في إطار التعريف بتطبيق "إدخار" الذكي الذي أنجزته الوزارة لنشر ثقافة الادخار على مستوى المجتمع وتعزيز الوعي الأسري بالتخطيط المالي والثقافة المالية والانتقال من مفهوم الاستهلاك إلى الادخار انطلاقا من رؤية الوزارة في تحقيق التماسك الأسري والمجتمعي.

وتتيح الوزارة تطبيق "إدخار" الذكي عبر متجري "أبل" و"أندرويد" للهواتف الذكية .. ويعد التطبيق أحد مبادرات الوزارة الهادفة إلى تمكين الأسر من إدارة ميزانياتها واحتياجاتها الأساسية والكمالية، وتحقيق أقصى استفادة من مصادر الدخل المتوفرة وذلك برفع درجة وعي أفراد الأسرة والمجتمع حول التخطيط المالي السليم والتقليل من النزعة الاستهلاكية غير المخطط لها سعيا إلى تحقيق الاستدامة المالية .. ويستهدف التطبيق المتاح باللغتين العربية والإنجليزية جميع أفراد الأسرة وفئات المجتمع وتعمل الوزارة حاليا على تجديد التطبيق ليكون أكثر سهولة ومرونة بالنسبة لمستخدميه.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك