أذربيجان وأرمينيا تتفقان على عدم استهداف المدنيين في ناغورني قره باغ

أذربيجان وأرمينيا تتفقان على عدم استهداف المدنيين في ناغورني قره باغ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 اكتوبر 2020ء) اعلن رؤساء مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (روسيا وفرنسا والولايات المتحدة) ، إن وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان ، زوغراب مناتساكانيان و جيهون بيراموف ،اتفقا خلال اجتماع في جنيف على عدم استهداف المدنيين والأهداف غير العسكرية في منطقة النزاع في ناغورني قره باغ .

وقال رؤسا مجموعة مينسك في بيان مشترك نشره المكتب الصحفي : ان " أذربيجان وأرمينيا اتفقتا على عدم استهداف المدنيين أو أهدافا غير عسكرية وفقا للقانون الإنساني الدولي"​​​.

فضلا عن ذلك اتفقت أذربيجان وأرمينيا على المشاركة في عمليات تبادل جثث القتلى من الجانبين في منطقة الصراع مع منح ضمانات الأمن لممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

(تستمر)

وتشمل هذه الإجراءات كذلك تقديم الجانبين للجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في غضون أسبوع "قائمتين للأسرى المحتجزين بهدف منح الوصول إليهم وتبادلهم المحتمل".

يشار إلى أنه عقب الاجتماع في جنيف في 30 أكتوبر ، اتفق الطرفان على اتخاذ عدد من الخطوات العاجلة بشأن ناغورني قره باغ بغض النظر عن وقف إطلاق النار والالتزامات الأخرى.

كما يتعين على باكو ويريفان تقديم تعليقاتهما وأسئلتهما المتعلقة بالآليات المحتملة للتحقق من الهدنة ، وفقًا لبيان موسكو في 10 أكتوبر.

هذا وفي وقت سابق، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأرمنية، آنا نغداليان، لوكالة سبوتنيك عن انتهاء اجتماع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان، في جنيف دون الأدلاء بتفاصيل .

هذا وتعمل عدة أطراف دولية على تسوية النزاع الدائر في إقليم قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان، حيث قامت عدة دول باستضافة مفاوضات بين وزيري خارجية البلدين المعنيين بالصراع، وكان أول لقاء من هذا القبيل قد عقد في موسكو بمشاركة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري أسفر عن إعلان هدنة إنسانية.

وتجددت في 27 أيلول/سبتمبر الماضي، اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمينية في قره باغ والمناطق المتاخمة له في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ نحو ثلاثة عقود وسط اتهامات متبادلة ببدء القتال واستقدام مسلحين أجانب.

أفكارك وتعليقاتك