قائمة الموالاة تفوز بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب المصري ونسبة التصويت تجاوزت28%

قائمة الموالاة تفوز بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب المصري ونسبة التصويت تجاوزت28%

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 نوفمبر 2020ء) أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، المستشار لاشين إبراهيم فوز القائمة الوطنية، والتي تضم 12 حزبا بالمقاعد المخصصة لنظام القائمة في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، والتي بلغت نسبة التصويت فيها 28.6 بالمئة​​​.

وقال لاشين، في مؤتمر صحافي عقدته الهيئة الوطنية اليوم الأحد، إن "عدد من أدلوا بأصواتهم في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب والتي جرت في 14 محافظة بلغ حوالي 9.7 مليون مواطن من بين أكثر 31.7 مليون لهم حق التصويت، بنسبة 28.6 بالمئة، فيما بلغت عدد الأصوات الباطلة حوالي 1.3 مليون صوت.

وأعلن إبراهيم فوز القائمة الوطنية بالمقاعد المخصصة لنظام القائمة في المرحلة الأولى وعددها 142 مقعدا، وفيما حسم 32 مقعدا لنظام الفردي في الجولة الأولى، وتجرى الإعادة على 110 مقاعد في 13 محافظة لم يتم حسمها في الجولة الأولى، وذلك من بين إجمالي عدد أعضاء مجلس النواب البالغ 596 عضوا).

(تستمر)

وصوت المصريون في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، والتي تجرى لأول مرة عقب التعديلات الدستورية التي أقرت العام الماضي، يومي 24 و25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، في الداخل، وسبقها التصويت في الخارج لمدة ثلاثة أيام، وشملت المرحلة الأولى 14 محافظة هي، محافظات الصعيد (الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان)، بالإضافة لمحافظات البحر الأحمر والوادي الجديد والبحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت في الانتخابات في المرحلتين الأولى والثانية أكثر من 63 مليون ناخب، منهم حوالي 31 مليون ناخب في المرحلة الأولى.

وجرت انتخابات المرحلة الأولى لمجلس النواب المصري وسط إجراءات صحية وأمنية مشددة، شاركت فيها القوات المسلحة ووزارة الداخلية ووزارة الصحة ومرفق الإسعاف، والهيئات والجهات المختصة.

وتنافس في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 1861 مرشح على المقاعد الفردية و568 مرشح أساسي واحتياطي على مقاعد القوائم، والتي شملت.

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة للمرحلة الأولى، على المقاعد التي لم تحسم، يومي 23 و24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في الداخل، على أن يجري التصويت في الخارج في الأيام الثلاثة السابقة، وتعلن النتائج النهائية للمرحلة الأولى 30 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وبحسب الجدول الزمني للانتخابات المعلن من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تجرى المرحلة الثانية من الانتخابات في الخارج أيام 4 و5 و6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وفي الداخل يومي 7 و8 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. وتعلن النتيجة في موعد أقصاه 15 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وتجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الثانية في الخارج أيام 5 و6 و7 كانون الأول/ديسمبر المقبل وفي الداخل يومي 7 و8 من الشهر نفسه، على أن تعلن النتائج النهائية للانتخابات وتنشر في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه 14 كانون الأول/ديسمبر المقبل قبل انقضاء فترة البرلمان الحالي بحوالي أسبوعين.

ويتكون مجلس النواب المصري (الغرفة الأولى من البرلمان) من 284 نائبا من "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبا ينتخبون بنظام "الفردي" بإجمالي 568 نائبا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة 25 بالمئة المخصصة لها (الكوتة)، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبا بينهم 7 نساء، وفق نسبة الـ 5 بالمئة المقررة له قانونا ليصبح إجمالي عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.

أفكارك وتعليقاتك