مالاوي تعتزم فتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس

مالاوي تعتزم فتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 نوفمبر 2020ء) أعلن وزير الخارجية المالاوي، أيزنهاور ماكاكا، في لقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أن بلاده تعتزم فتح سفارة لدى إسرائيل، مشدداً على أنهم يعتزمون إقامة السفارة في مدينة القدس، حتى موعد أقصاه صيف عام 2021.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "أهنئ وزير خارجية ملاوي‏ أيزنهاور كاكا، على وصوله إلى القدس الليلة، وعلى الرسالة التي حملها معه من رئيس ملاوي، تشيكوارا،‏ إنشاء سفارة مالاوي في القدس، لتكون بذلك أول دولة أفريقية تؤسس سفارتها في عاصمة إسرائيل"

وأضاف أشكنازي بأن "هذا القرار هو دليل آخر على العلاقة بين الدول وتوسيع دائرة السلام​​​.‏ ستكون مدينة القدس، العاصمة الأبدية لدولة إسرائيل، جسر سلام للعالم أجمع، وأدعو الدول الأخرى إلى اتباع خطى ملاوي ونقل سفاراتها إلى القدس".

(تستمر)

وكان رئيس جمهورية مالاوي، لازاروس تشيكوارا، قد أعلن في أيلول/ سبتمبر الماضي، أن بلاده تنوي فتح سفارة لها لدى إسرائيل، في خطوة قال إنها تأتي "كجزء من الإصلاحات في وزارة الخارجية في العاصمة ليلونغوا والبعثات الديبلوماسية في العالم حتى يتمكنوا من تمثيل مصالح البلاد بشكل أفضل".

يشار إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، كان قد نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، عقب إعلانه في كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، في خطوة تبعتها غواتيمالا.

وتقيم مالاوي - التي يبلغ تعداد سكانها 21 مليون نسمة - علاقات مع إسرائيل منذ عام 1964. وكانت من بين ثلاث دول إفريقية لم تقطع علاقاتها بتل أبيب في أعقاب حرب تشرين الأول/ أكتوبر 1973، وسبق أن كان لإسرائيل سفارة في ليلونغوي.

أفكارك وتعليقاتك