رئيس الوزراء الفلسطيني يستعرض ونظيره الروماني مستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط

رئيس الوزراء الفلسطيني يستعرض ونظيره الروماني مستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 نوفمبر 2020ء) بحث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ونظيره الروماني لودوفيك أوربان، بمقر رئاسة الحكومة الفلسطينية في رام الله اليوم الأربعاء، آخر المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط.

وطالب اشتية نظيره في مؤتمر صحافي مشترك مع أوربان عقب اللقاء، بالضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف انتهاكاتها وتوسعها الاستيطاني في الضفة الغربية​​​.

وأضاف رئيس الوزراء الفلسطيني، "رومانيا ستعمل على دعم تحقيق الشراكة بين فلسطين والاتحاد الأوروبي وستساهم في تذليل العقبات التي تحول دون تحقيق ذلك".

وتابع: "بحثنا خلال الاجتماع تطوير اللجنة الفلسطينية الرومانية المشتركة وتعزيزها بحيث سيتم رفع مستوى اللقاء ليشمل رؤساء الوزراء في كلا البلدين".

(تستمر)

كما أكد اشتية أن رومانيا جددت تأكيدها على دعم كافة الجهود التي من شأنها تحقيق مبدأ حل الدولتين على أساس قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967 إضافة إلى تأييدها لدعوة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وأوضح رئيس الوزراء الفلسطيني أن "الاجتماع مع نظيره الروماني تخلله الحديث عن التبادل التجاري والأكاديمي والخبرات في مواجهة فيروس كورونا"، مؤكدا  أن الصداقة بين فلسطين ورومانيا تعود إلى عام 1974، عندما اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية وفي عام 1988 اعترفت بدولة فلسطين.

من جانبه قال رئيس الوزراء الروماني إن اجتماعه برئيس الوزراء ناقش مستقبل السلام في الشرق الأوسط والتطورات الأخيرة في المنطقة ".

وأكد  أوربان أن بلاده لن تدخر جهدا يؤدي إلى حل الصراع ورعاية مفاوضات تقود للتوصل إلى حل الدولتين بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وشدد على  أن هذا الهدف يمكن تحقيقه من خلال الحوار والوسائل الدبلوماسية مشيراً إلى أن هذه الزيارة التي قام بها إلى رام الله تمثل فرصة من أجل التأكيد على موقف رومانيا الثابت من فلسطين وموقف الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالمفاوضات من أجل إحلال السلام.

وأضاف أن زيارته إلى الأراضي الفلسطينية تكتسب أهمية كبيرة في مساعي تطوير العلاقات الثنائية وتعكس الإرادة السياسية لرومانيا حول الحوار المستدام والتعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها دعم مؤسسات الدولة الفلسطينية، وتطوير عمل اللجنة الفلسطينية - الرومانية المشتركة لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة، كالتعليم والشؤون الاجتماعية والثقافية.

وأكد رئيس الوزراء الروماني تطلعه إلى نقاش القضايا ذات الصلة ومستقبل العلاقات الثنائية بين الطرفين خلال اللقاء المنتظر مع الرئيس محمود عباس مساء اليوم.

أفكارك وتعليقاتك