قره باغ: القوات الأذربيجانية قصفت مدينة ستيباناكيرت بقذائف عنقودية

قره باغ: القوات الأذربيجانية قصفت مدينة ستيباناكيرت بقذائف عنقودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 نوفمبر 2020ء) أفاد جهاز حالات الطوارئ في جمهورية ناغورني قره باغ المعلنة من جانب واحد، اليوم الاثنين بأن القوات المسلحة الأذربيجانية قصفت مدينة ستيباناكيرت بقذائف عنقودية ، دون إلحاق خسائر بالأرواح.

وقال الجهاز في بيان: "في الليل ، كان الوضع هادئا نسبيا في المناطق الآهلة بالسكان في قره باغ باستثناء مدينة ستيباناكيرت​​​. وبعد منتصف الليل أطلق العدو عدة قذائف عنقودية في اتجاه ستيباناكيرت مما ألحق أضرارا بالبنية التحتية للمدنية. ولم يؤد هذا القصف لسقوط ضحايا في العاصمة".

وتجددت في 27 أيلول/سبتمبر الماضي، اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمينية في إقليم قره باغ المتنازع عليه والمناطق المتاخمة له في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ نحو ثلاثة عقود وسط اتهامات متبادلة ببدء القتال واستقدام مسلحين أجانب.

(تستمر)

ودعا قادة روسيا والولايات المتحدة وفرنسا طرفي النزاع لوقف إطلاق النار والالتزام ببدء المفاوضات دون شروط مسبقة.

وتعود جذور النزاع في قره باغ إلى شباط/فبراير من عام 1988، عندما أعلنت مقاطعة ناغورني قره باغ للحكم الذاتي انفصالها عن جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفيتية. وفي سياق المواجهة المسلحة التي جرت في الفترة بين 1992 - 1994 فقدت أذربيجان سيطرتها على ناغورني قره باغ ومناطق أخرى متاخمة لها.

أفكارك وتعليقاتك