وفاة أسير فلسطيني في إسرائيل يرفع عدد الضحايا في سجون الاحتلال إلى 226 منذ عام 1967

وفاة أسير فلسطيني في إسرائيل يرفع عدد الضحايا في سجون الاحتلال إلى 226 منذ عام 1967

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 نوفمبر 2020ء) توفي مساء اليوم، الثلاثاء، الأسير الفلسطيني كمال أبو وعر بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، وقد بلغ بوفاته عدد الأسرى الذين قضوا في سجون الاحتلال 226 أسيرا منذ عام 1967.

وأعلن نادي الأسير الفلسطيني، في بيان حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه، وفاة الأسير كمال أبو وعر من محافظة جنين شمال الضفة الغربية​​​.

وقال النادي "الأسير أبو وعر من مواليد عام 1974، أًصيب بسرطان في الحنجرة نهاية العام الماضي، وتفاقم وضعه الصحي جرّاء ظروف الاعتقال القاسية التي تعرض لها وأعلنت إدارة سجون الاحتلال عن إصابته بفيروس "كورونا" في شهر تموز/يوليو المنصرم، بعد أن جرى نقله من سجن (جلبوع) حيث كان يقبع في حينه، إلى إحدى مستشفيات الاحتلال، وأجريت له عملية جراحية لوضع أنبوب تنفس له، ونقلته إدارة السجون وضمن إجراءاتها التنكيلية وبعد فترة وجيزة إلى ما يسمى بسجن "عيادة الرملة" ليرتقي اليوم شهيدًا في مستشفى "أساف هروفيه"، وذلك فترة وجيزة من إصابته بورم جديد في الحنجرة".

(تستمر)

وأضاف نادي الأسير الفلسطيني أن "ما تعرض له أبو وعر جريمة جديدة، تضاف إلى سلسلة طويلة من جرائم الاحتلال المستمرة بحق أسرانا في سجون الاحتلال الإسرائيلي"، مشيرا إلى أن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين توفوا في السجون الإسرائيلية بلغ 226 منذ عام 1967.

في السياق ذاته قال مكتب الناطق باسم مصلحة السجون الإسرائيلية، في بيان، "توفي اليوم الثلاثاء الموافق سجين أمني عانى من مرض عضال ينتمي إلى حركة "فتح" في مستشفى أساف هروفيه".

وأضاف البيان :"مكث هذا السجين في مركز طبي تابع لمصلحة السجون منذ عدة أشهر لتلقي العلاج. وتم تأكيد إصابته بفيروس كورونا (المستجد) في شهر (تموز) يوليو ثم تعافى منه".

وتابع البيان:" تلقى العلاج على خلفية مرضه في المركز الطبي التابع لمصلحة السجون وتم إدخاله في الأسبوع الماضي إلى مستشفى "أساف هروفيه" بسبب تدهور حالته الصحية حيث أُقرت وفاته".

يذكر أن الأسير كمال أبو وعر ولد الـ25 من تموز/يوليو عام 1974 في الكويت وسبق عائلته بالعودة إلى فلسطين بخمس سنوات وهو الابن الثاني لعائلة مكونة من ستة أفراد، تقيم في بلدة قباطية في جنين.

  وأكمل كمال الثانوية العامة، والتحق بـ "قوات الـ17"، واستمر الاحتلال بمطاردته لثلاث سنوات على خلفية مقاومته لإسرائيل قبل اعتقاله عام 2003م وتعرض لتحقيقٍ قاسٍ استمر لأكثر من 100 يوم بشكل متتالي، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد المكرر 6 مرات، و(50) عاما.

وأكد نادي الأسير أن أبو وعر عانى من مشاكل صحية سابقة في الدم خلال فترة اعتقاله، وتمكن من علاجها، إلا أنه وفي نهاية عام 2019، بدأ وضعه الصحي يتدهور تدريجيًا، إلى أن ثبتت إصابته بالسرطان في الحنجرة، وبدأت مواجهته لمرض السرطان في ظروف اعتقالية صعبة وقاسية، وخلال الشهور الماضية تفاقم وضعه الصحي بشكل متسارع، إلى أن غيبه الموت اليوم.

أفكارك وتعليقاتك