الفلبين تُمدد لمدة ستة أشهر قرار تعليق إنهاء اتفاق نشر القوات الأميركية في البلاد

الفلبين تُمدد لمدة ستة أشهر قرار تعليق إنهاء اتفاق نشر القوات الأميركية في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 نوفمبر 2020ء) قرر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، تمديد تعليق قرار إنهاء الاتفاق بشأن نشر القوات والمعدات العسكرية الأميركية على أراضي البلاد لمدة ستة أشهر.

وأعلن وزير الخارجية الفلبيني، تيودورو لوشين، في بيان اليوم الأربعاء: " أوعز الرئيس رودريغو دوترتي أن أنقل لكم​​​... قراره بشأن تعليق إنهاء اتفاق القوات الزائرة لمدة ستة أشهر إضافية حتى نتمكن من التوصل إلى اتفاق أكثر موثوقية وفائدة، ومتفق عليه، وأكثر فعالية واستدامة بشأن كيفية المضي قدما في دفاعنا".

وكانت الفلبين قد علقت في حزيران /يونيو 2020 إنهاء الاتفاق لمدة ستة أشهر. وقد أخطرت رسميًا الولايات المتحدة في شباط/فبراير، بإنهاء الاتفاق بشأن نشر القوات والتقنيات العسكرية الأميركية التي يطلق عليها اتفاقية القوات الزائرة ("في إف أي") .

(تستمر)

وفي نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، هدد دوتيرتي بإلغاء اتفاقية مع الولايات المتحدة في أعقاب حرمان السيناتور الفلبيني، رونالدو ديلا روسا، رئيس جهاز الشرطة الوطنية السابق، من تأشيرة الدخول الأميركية.

وأعطى دوتيرتي الولايات المتحدة مهلة مدتها شهر واحد لإعادة النظر في مسألة تأشيرة السيناتور الفلبيني. وقام فيما بعد بمنع أعضاء مجلس الوزراء من السفر إلى الولايات المتحدة ، كما ألغى زيارته إلى "القمة الخاصة" لرابطة دول جنوب شرق "آسيان"، المزمع عقدها في الولايات المتحدة .

ودخلت اتفاقية القوات الزائرة ("في إف أي") حيز النفاذ في عام 1999 وهي توفر غطاء قانونيا لدخول الآلاف من الجنود الأميركيين الذين يتم إرسالهم إلى الفلبين للمشاركة في مناورات عسكرية مشتركة والعمليات الإنسانية.

أفكارك وتعليقاتك