"الصحة العالمية"تقترح إنشاء مستودع للمواد المسببة للأمراض

"الصحة العالمية"تقترح إنشاء مستودع للمواد المسببة للأمراض

جنيف ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 نوفمبر 2020ء) اقترحت منظمة الصحة العالمية نظاما عالميا لمشاركة المواد المسببة للأمراض والعينات السريرية لتسهيل التطور السريع للاجراءات الطبية باعتبارها منفعة عامة عالمية.

وأكد الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس المدير العام فى كلمة له اليوم فى جنيف خلال الجلسة الختامية لأعمال جمعية الصحة العالمية أن المقترح هو نهج جديد من شأنه أن يشمل مستودعا للمواد التي تحتويها منظمة الصحة العالمية فى منشأة سويسرية آمنة .. مشيرا إلى أن مشاركة المواد في هذا المستودع ستكون بشكل طوعى وأن منظمة الصحة العالمية يمكنها تسهيل نقل المواد واستخدامها وكذلك وضع مجموعة من المعايير التي بموجبها يتم توزيعها .

وأكد أن جائحة كورونا أظهرت عواقب نقص الاستثمار المزمن فى الصحة العامة كما أن الأزمة الصحية اشعلت أزمة اجتماعية واقتصادية أثرت على حياة مليارات الأشخاص وسبل عيشهم وقوضت الاستقرار والتضامن العالميين .

(تستمر)

وأوضح تيدروس أن المنظمة بصدد انشاء مجلس جديد لاقتصاديات الصحة للجميع للتركيز على الروابط بين الصحة والنمو الاقتصادى المستدام والشامل والقائم على الابتكار .. مشيرا إلى أن المجلس سيتألف من خبراء اقتصاديين وخبراء صحيين بارزين وسترأسه البروفيسور ماريانا مازوكاتو أستاذة اقتصاديات الابتكار والقيمة العامة فى جامعة لندن والمدير المؤسس لمعهد الجامعة للابتكار والأغراض العامة .

أفكارك وتعليقاتك