الجيشان المصري والسوداني ينفذان تدريبات جوية مشتركة للمرة الأولى بين البلدين

الجيشان المصري والسوداني ينفذان تدريبات جوية مشتركة للمرة الأولى بين البلدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 نوفمبر 2020ء) أعلن المتحدث العسكري المصري، العميد تامر رفاعي، أن القوات المسلحة المصرية والسودانية تنفذان تدريبًا جويًا مشتركًا، للمرة الأولى بين البلدين، ويستمر حتى 26 من الشهر الجاري.

وقال رفاعي، في بيان، اليوم السبت "وصلت إلى قاعدة مروى الجوية بجمهورية السودان الشقيقة وحدات من القوات الجوية وعناصر من قوات الصاعقة المصرية للمشاركة في تنفيذ التدريب الجوى المصري السوداني المشترك (نسور النيل - 1) والذي يتم لأول مرة بين البلدين الشقيقين ويستمر حتى السادس والعشرون من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، والذي يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة"​​​.

وتابع "من المقرر أن يشهد التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها تخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة بين القوات الجوية المصرية والسودانية، وقيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بالتدريب على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف موضوع التدريب، وتدريب قوات الصاعقة على أعمال البحث".

(تستمر)

وأوضح أن "التدريب بدأ بتنفيذ العديد من المحاضرات النظرية والعملية والتي تساهم في توحيد المفاهيم وتبادل الخبرات بين الجانبين".

وقال إن "التدريب يأتي في إطار دعم علاقات التعاون العسكري المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وتعزيز القدرة على إدارة أعمال جوية مشتركة باستخدام أسلحة الجو المختلفة".

هذا واتفقت القاهرة والخرطوم، مطلع الشهر الجاري، على تعزيز مجالات التعاون الثنائي، وتطوير العلاقات العسكرية.

وقال رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمد فريد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الأركان السوداني، الفريق أول محمد عثمان الحسين، في الخرطوم مطلع الشهر الجاري "خلال الفترة المقبلة ستشهد العلاقات العسكرية بين البلدين طفرة نوعية".

ومن جانبه قال الفريق أول الحسين "جرى خلال الزيارة التطرق إلى كل المطلوب من أجل تطوير العلاقة المتجذرة بين السودان ومصر"، مشيرًا إلى مناقشة "كل محاور التعاون العسكري وتطوير العلاقة بين القوات المسلحة في مصر والسودان".

وتابع الحسين: "توصلنا لنتائج مذهلة من زيارة الوفد المصري ستخلق توافق وتنسيق كامل بين قوات البلدين".

أفكارك وتعليقاتك