أردوغان يجدد الدعوة لحل القضية القبرصية على أساس وجود دولتين بالجزيرة

أردوغان يجدد الدعوة لحل القضية القبرصية على أساس وجود دولتين بالجزيرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 نوفمبر 2020ء) جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الدعوة لحل المشكلة القبرصية على أساس وجود دولتين بالشطرين التركي واليوناني بالجزيرة، وذلك ضمن زيارة أثارت انتقادات قبرصية ويونانية للشطر التركي الذي تعترف به أنقرة وحدها.

 وقال اردوغان، خلال زيارة قام اليوم الأحد بها للشطر التركي من قبرص للاحتفال بذكرى إعلان قيام قبرص الشمالية، وحسبما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية، "يوجد اليوم شعبان ودولتان منفصلتان في جزيرة قبرص، ويجب التفاوض على حل الدولتين على أساس المساواة في السيادة"​​​.

وأضاف أن القبارصة الأتراك يعيشون مرفوعي الرأس على أراضيهم بحرية وكرامة رغم استهداف وجودهم في الجزيرة.

وأشار إلى أن أولوية بلاده هي "توفير حل مستدام لقضية قبرص بطريقة تضمن الحقوق المشروعة للشعب القبرصي التركي وأمنه".

(تستمر)

وتابع الرئيس التركي قائلا، "تم تجاهل القبارصة الأتراك واغتصاب حقوقهم لسنوات طويلة، وهم الضحية الوحيدة للأزمة القبرصية".

وأكد أنه "لا يمكن إقامة الشراكة مع القبارصة الروم بعد تقويضها بقوة السلاح في عام 1963 وتدميرها عام 1974 عبر انقلاب المجلس العسكري اليوناني". وفق تعبيره.

ولفت إلى أن الجانب الرومي (اليوناني) "يرفض التقاسم العادل للسلطة والرفاهية مع القبارصة الأتراك ولذلك يتهربون دائمًا من الجلوس على طاولة المفاوضات في قضية الموارد الهيدروكربونية".

ونددت قبرص بزيارة أردوغان للشطر الشمالي من الجزيرة، واعتبرت أن الزيارة تمثل استفزازا غير مسبوق علاوة على ما تمثله من إفشال جهود الأمم المتحدة لحل المشكلة القبرصية.

وقسمت جزيرة قبرص إلى قسمين بعد تدخل عسكري تركي عام 1974، وفرضت تركيا سيطرتها على 37 بالمئة من الجزيرة، كما تم عام 1983 الإعلان عن قيام جمهورية شمال قبرص التركية التي لم تعترف بها سوى تركيا.

واستؤنفت المحادثات حول توحيد قبرص في شباط /فبراير عام 2014 بعد انقطاع دام عامين.

والشهر الماضي، فاز أرسين تتار بالجولة الثانية من الانتخابات في قبرص التركية على منافسه الرئيس السابق مصطفى أكينجي. ويعرف تتار بولائه الكامل لتركيا ويتبنى أطروحات السلطات في أنقرة تجاه القضية القبرصية.

وأعلن أردوغان عزمه زيارة قبرص الشمالية برفقة زعيم حزب الحركة القومية دولت باهتشلي، شريكه في تحالف الجمهور، للمشاركة في احتفالات ذكرى تأسيس جمهورية قبرص الشمالية، مشيرا إلى أنه يخطط لزيارة منطقة مرعش المغلقة للتنزه فيها.

وكانت منطقة "مرعش" قد أغلقت بموجب اتفاقيات جرى عقدها مع الجانب القبرصي اليوناني، عقب الحملة العسكرية التي نفذتها تركيا في الجزيرة عام 1974، ولكن تمت إعادة افتتاحها مؤخراً من قبل السلطات القبرصية الشمالية للمرة الأولى بعد 46 عاما، وهو الافتتاح الذي لاقى رفضا أمميا وأوروبيا وأميركيا، وسط مطالبات بإغلاقها مجددا.

أفكارك وتعليقاتك