أذربيجان تبدأ بتصدير الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب "تاب"

أذربيجان تبدأ بتصدير الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب "تاب"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 نوفمبر 2020ء) أعلن تحالف شركة " تاب أي جي" بدأ خط أنابيب الأدرياتيكي، اليوم الإثنين، عمليات الإمداد التجارية للغاز الأذربيجاني إلى أوروبا.

وجاء في بيان للشركة: "بعد أربع سنوات ونصف من بدء أعمال البناء لخط أنابيب النقل عبر البحر الأدرياتيكي، ونظام نقل الغاز، الذي يبلغ طوله 878 كيلومترا ويعبر اليونان وألبانيا والبحر الأدرياتيكي وإيطاليا، بدأت عملياته التجارية"​​​.

ووفقا لما ذكره رئيس مجلس الإدارة مراد غيداروف، فإنه كعنصر رئيسي في ممر الغاز الجنوبي، تجمع شركة "تاب" بين السمات الاستراتيجية والتنافسية للسوق.

ونقل البيان عن غيداروف قوله: " هذا يضمن أن أوروبا يمكن أن تستورد... (الغاز) من مصدر آخر، في حين يدعم الأهداف الرئيسية للاتحاد الأوروبي المتمثلة في تحقيق سوق متكاملة للطاقة فضلاً عن مزيج مستدام وآمن ومتنوع من الطاقة".

(تستمر)

ويذكر أن "تاناب" و"تاب" هما جزئيين من مشروع ممر الغاز الجنوبي لتوريد الغاز الأذربيجاني من حقول بحر قزوين إلى تركيا وأوروبا.

هذا وتبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية لخط أنابيب "تاناب" نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا. وسيتم توريد حوالي 6 مليارات متر مكعب منها إلى تركيا، والباقي - إلى أوروبا ، حيث سيصل الغاز بعد استكمال مد خط أنابيب "تاب" في عام 2020.

وتتوزع أسهم "تاب" حاليا ما بين شركات "بي بي" - 20 بالمئة، "سوكار" الأذربيجانية الحكومية - 20 بالمئة، "سنام" الإيطالية - 20 بالمئة و "فلوكسيس" البلجيكية - 19 بالمئة، و "إيناغاز" الإسبانية - 16 بالمئة و "أكسبو" الألمانية - 5 بالمئة.

أفكارك وتعليقاتك