البرلمان المصري يدعو مجلس النواب الليبي لعقد اجتماع تشاوري في القاهرة

(@FahadShabbir)

البرلمان المصري يدعو مجلس النواب الليبي لعقد اجتماع تشاوري في القاهرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 نوفمبر 2020ء) تلقى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح ، دعوة رسمية من رئيس البرلمان المصري علي عبدالعال لعقد اجتماع تشاوري في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري ، في مقر البرلمان المصري بالقاهرة.

وقال المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي في بيان صحفي حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه إن "رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح تلقى دعوة من رئيس البرلمان المصري لعقد اجتماع تشاوري"، كاشفا، أن "رئيس البرلمان المصري الدكتور علي عبد العال وجه دعوة إلى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح ومن يرغب من النواب الليبيين لعقد اجتماع تشاوري في 24 نوفمبر الجاري "​​​.

وبحسب البيان ، قال رئيس البرلمان المصري في رسالته التي وجهها إلى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح" يطيب لنا دعوة سيادتكم ومن يرغب من السادة النواب الليبيين للاجتماع في بيتهم الثاني مجلس النواب المصري، لعقد اجتماع تشاوري يوم 24 نوفمبر 2020، في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ ليبيا، والتوافق على عدد من الثوابت والمعايير التي يتطلبها الحل السياسي للأزمة الليبية الراهنة".

(تستمر)

وأضاف "قد تتفقون معنا على أهمية تلبية الدعوة للحضور إلى القاهرة والاجتماع تحت قبة البرلمان المصري، للتأكيد على مواقفكم الوطنية وتحملكم للأمانة التي حملكم إياها الشعب الليبي العظيم للعبور من أزمته الحالية إلى الاستقرار والأمن والرخاء الذي نتطلع جميعا إلى أن تشهده ليبيا في القريب العاجل".

وأكد عبد العال في ختام دعوته على "وقوف مصر العربية قيادة وشعبا خلف أشقائنا الليبيين لتجاوز محنتهم الحالية ولتحقيق تطلعاتهم لدولة مدنية ديمقراطية حديثة ينعم أهلها بالاستقرار والرخاء والازدهار".

وانعقد الحوار السياسي الليبي في العاصمة تونس في الفترة من 7 إلى 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، بمشاركة 75 شخصية ليبية تمثل كامل الأقاليم الثلاثة برقة وطرابلس وفزان.

وبحسب المبعوثة الأممية للدعم في ليبيا ستيفاني وليامز قد اتفق المشاركون بالحوار السياسي على إجراء انتخابات عامة في 24 كانون الأول/ ديسمبر لعام 2021، بالإضافة إلى ضرورة إصلاح السلطة التنفيذية وفقاً لاتفاق مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن الدولي.

وحدد خلال الحوار السياسي الليبي في تونس هيكل واختصاصات المجلس الرئاسي ورئيس للحكومة منفصل عن المجلس الرئاسي، لكن لم يتفق المشاركون في تونس على ألية اختيار رئيس مجلس رئاسي حكومة انتقالية جديدة مدتها عام ونصف بسبب خلافات بين المشاركين .

وأعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا على استئناف الحوار السياسي بشكل افتراضيا عبر الأنترنت خلال الأيام القليلة القادمة للتوصل إلى أتفاق على اختيار رئيس مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية.

أفكارك وتعليقاتك