جمارك دبي تطلق "داتاثون الفرضة" لتطوير برمجيات مبتكرة

جمارك دبي تطلق "داتاثون الفرضة" لتطوير برمجيات مبتكرة

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 22 نوفمبر 2020ء) أطلقت جمارك دبي تحدي "داتاثون الفرضة" لتطوير برمجيات وأنظمة مبتكرة عبر استخدام البيانات المفتوحة لجمارك دبي المتوفرة على "دبي بالس" وذلك في إطار جهودها لتعزيز التحول نحو مدن المستقبل الذكية و تحقيق رؤية حكومة دبي الرامية إلى تطوير ثقافة تبادل البيانات وتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بجعل دبي عاصمة الابداع والابتكار عالمياً وأذكى مدن العالم.

وتقرر فتح باب التسجيل للمبرمجين والمطورين وطلبة الجامعات على موقع جمارك دبي الإلكتروني /www.dubaicustoms.gov.ae/ خلال الفترة من 22 إلى 28 نوفمبر الجاري على أن يتم استقبال المشاريع التطويرية على البريد الإلكتروني Datathon@dubaicustoms.

(تستمر)

ae خلال الفترة المحددة علماً بأنه سيتم تكريم المشاريع الثلاثة الأولى الفائزة خلال فعاليات معرض جيتكس للتقنية 2020 .

وتم تقسيم المشاركين في التحدي إلى ثلاث فئات الأولى لموظفي جمارك دبي والثانية للجمهور والثالثة لطلاب المعاهد والجامعات وكليات التقنية وسيتم اختيار فائز واحد من كل فئة وسيحصل الفائزين الثلاثة الأوائل على هدايا عينية وشهادات تقدير بحضور سعادة المدير العام لجمارك دبي.

ويعد هذا التحدي تجمعاً للمتخصصين في البيانات المفتوحة من مهندسين وخبراء ومبرمجين للإسهام في إيجاد حلول رقمية يستفيد منها القطاع الجمركي ويهدف التحدي إلى تحقيق أعلى استفادة ممكنة من البيانات المتاحة إلى جانب تعزيز دور البيانات المفتوحة في تحفيز النمو الاقتصادي والتشجيع على الابتكار وتمكين مجتمع البيانات المفتوحة فضلاً عن الإسهام في تنمية الكوادر الوطنية لبناء مجتمع حيوي ومنتج وذلك تحقيقاً لخطة دبي 2021.

وقال سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي إن جمارك دبي تواصل مسيرتها الناجحة في اشراك الجميع لتصميم الخمسين عاماً القادمة وإتاحة المجال أمام فئات المجتمع للإسهام في مسيرة البناء والخروج بأفكار إبداعية لتسهيل التجارة المشروعة وحماية الحدود وحقوق الملكية الفكرية مشيرا إلى أن جمارك دبي نظمت العام الماضي على هامش معرض جيتكس للتقنية "هاكاثون الذكاء الاصطناعي" الذي استقطب العديد من الخبراء والتقنيين وشهد تنافساً قوياً حيث قدمت الفرق الفائزة مبادرات لتطوير ثلاث خدمات جمركية باعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي وهي التخليص الجمركي وطلب رأي فني وطلب تصنيف بضاعة.

وأوضح أن هذا التطوير يوفر نحو 30 مليون درهم كما تختصر وقت العميل من يومين عمل إلى 5 دقائق فقط بما يعزز من سعادة العملاء ..معرباً عن سعادته بإطلاق "داتاثون الفرضة" بالاعتماد على البيانات المنشورة على الانترنت لجمارك دبي.. مشيراً إلى أن استراتيجية جمارك دبي تواصل العمل لتقديم نموذج يحتذى في كيفية تشجيع المواهب والكفاءات مع الاستمرار في توفير خدمات جمركية ذكية متميزة تدعم الاقتصاد الوطني وتزيد من تجارة دبي الخارجية معرباً عن ثقته في تحقيق "الداتاثون" النتائج المرجوة بتطوير مشاريع تدعم القطاع الجمركي.

وأضاف إن أهمية البيانات المفتوحة تأتي من خلال دورها في إيجاد معلومات إحصائية دقيقة تعمل على رفع مستوى الشفافية وتسهيل وصول الباحثين عنها دون أي قيود مما يسهل على العاملين في المجال التطويري من القطاعين الحكومي والخاص تقديم مبادرات وحلول تنموية فعالة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين في جميع النواحي.. مشيراً إلى أن منصة "دبي بالس" المركزية و التي تشمل كل البيانات الحكومية وتستثمر قدرات الذكاء الاصطناعي لتحقيق راحة الناس تعكس نموذج دبي الرائد لتبني وتفعيل أوجه التطوير التي تسهم في تعزيز التحول الرقمي وتستثمر في تحقيق سعادة الناس.

من جانبه قال جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي إن مبادرة "الداتاثون" تهدف إلى استقطاب أفضل العقول وتسخير أحدث الابتكارات في مجالات علم البيانات وتطبيقاتها حيث تستقطب المبادرة العديد من المبرمجين والمبدعين بما يدعم رفع الوعي العام وتحفيز الابتكار وكذلك خلق قيم اقتصادية كبرى وهو ما يتماشى مع رؤية التحول الرقمي حيث تعزز البيانات المفتوحة موقع دبي كأذكى مدينة وإدارة بيانات الإمارة وفق منهجية واضحة ومحددة تتفق مع أفضل الممارسات العالمية وتحقيق التكامل والتناغم بين الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية.

أفكارك وتعليقاتك