مستشار رئيس جنوب السودان: سندعو رئيس "الإيقاد" لعقد اجتماع طارئ حول النزاع في إثيوبيا

مستشار رئيس جنوب السودان: سندعو رئيس "الإيقاد" لعقد اجتماع طارئ حول النزاع في إثيوبيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 نوفمبر 2020ء) أعلن مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك، اليوم الأحد، أن بلاده تنسق مع رئيس الوزراء السوداني ورئيس منظمة الايقاد الإفريقية، عبد الله حمدوك، لأجل عقد اجتماع طارئ لإيجاد حل للنزاع العسكري الجاري في إقليم تيغراي الإثيوبي منذ مطلع الشهر الجاري.

وقال قلواك، في تصريحات صحفية في ندوة سياسية بالعاصمة الخرطوم، "نحن بصدد النقاش مع رئيس الوزراء السوداني ورئيس منظمة الإيقاد الدورة الحالية، عبد الله حمدوك، لأجل مناقشة أوضاع  النزاع الجاري بدولة إثيوبيا"​​​.

وأوضح قلواك أن "الصراع الجاري بإقليم تيغراي الإثيوبي يتأثر به دولتي جنوب السودان والسودان".

كان رئيس الوزراء الإثيوبي قد أعلن، في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، الحرب على مجموعات مسلحة تنتمي لإقليم تيغراي الواقعة شمال إثيوبيا، إثر خلافات بين الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم تيغراي حول موعد إجراء الانتخابات العامة والتي قامت حكومة أبي أحمد بتأخيرها لمدة عام بسبب وباء كورونا، فضلا عن هجمات شنها المسلحون على مواقع للقوات الحكومية.

(تستمر)

وقتل المئات في التوترات الدائرة.

وعبرت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وغيرهما عن القلق من احتمال امتداد القتال إلى مناطق أخرى في إثيوبيا وزعزعة استقرار منطقة القرن الأفريقي.

ونتج عن تلك المواجهة العسكرية بإثيوبيا منذ بدئها في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي نزوح ما يزبد عن 30 ألف شخص باتجاه الحدود السودانية الشرقية.

ويعاني لاجئو إثيوبيا من أوضاع مأساوية، حسب تصريحات مفوض شؤون اللاجئين في َولاية كسلا السودانية، لوكالة سبوتنيك الروسية، السر خالد، داعيا المنظمات المحلية والدولية بالإسراع لتقديم العون من أغذية وأدوية وتوفير المياه للاثيوبيين الفارين من الحرب في بلدهم.

أفكارك وتعليقاتك