رئيس الوزراء الإسرائيلي زار السعودية سرا رفقة رئيس الموساد والتقى ولي العهد - تقرير

 رئيس الوزراء الإسرائيلي زار السعودية سرا رفقة رئيس الموساد والتقى ولي العهد - تقرير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 نوفمبر 2020ء) زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المملكة العربية السعودية سرا، أمس الأحد، رفقة رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين، واجتمع هناك مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وكشف موقع "واللا" الإسرائيلي بأن نتنياهو وكوهين توجها إلى السعودية بطائرة خاصة يمتلكها رجل الأعمال أودي أنجل، حيث مكثت الطائرة خمس ساعات بمدينة نيوم الساحلية على ساحل البحر الأحمر (شمال المملكة)​​​.

وأضاف الموقع أن الطائرة أقلعت أمس الأحد من مطار بن غوريون شرق تل أبيب إلى مطار مدينة نيوم، لينعقد الاجتماع الثلاثي بين نتنياهو وبومبيو ومحمد بن سلمان.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي بارز قوله إن "نتنياهو لم يبلغ وزير الدفاع بني غانتس ووزير الخارجية غابي اشكنازي بزيارته للسعودية".

(تستمر)

وبحسب موقع "معاريف" الإسرائيلي فإن الأنباء عن الزيارة د اتضحت بعد ظهور تقارير عن وصول طائرة من تل أبيب إلى نيوم، وهي التي سبق واستخدمها رئيس الوزراء نتنياهو.

وبالأمس أعلنت المملكة عن لقاء جمع وزير الخارجية الأميركي بولي العهد في مدينة نيوم، من دون التطرق إلى حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن ولي العهد التقى بومبيو بحضور وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان وسفير الولايات المتحدة بالسعودية جون أبي زيد، وناقش الطرفان علاقات الصداقة والتعاون بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

كما أشار بومبيو، في بيان صادر عن الخارجية الأميركية، إلى لقاء "بن سلمان"، وعبّر عن سعادته باللقاء في المملكة مشيرا إلى أن العلاقات الأمنية والاقتصادية القوية بين البلدين سوف تستمر.

وتوصلت إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة من التوصل لاتفاقات حول تطبيع العلاقات مع البحرين والإمارات والسودان، في خطوة تمت بوساطة الولايات المتحدة الأميركية وهي أولى الدول التي تطبع العلاقات مع إسرائيل بعد الأردن ومصر.

وسبق وكرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن دولا عربية وإسلامية أخرى سوف تلحق بركب المطبعين مع إسرائيل في الفترة المقبلة.

أفكارك وتعليقاتك