وفد إسرائيلي رسمي يستعرض في السودان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بعد الاتفاق على التطبيع

(@FahadShabbir)

وفد إسرائيلي رسمي يستعرض في السودان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بعد الاتفاق على التطبيع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 نوفمبر 2020ء) يقوم وفد رسمي إسرائيلي، بأول زيارة علنية إلى السودان منذ إعلان الاتفاق على تطبيع العلاقات بين البلدين بعد عقود من العداء.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، اليوم الاثنين، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "وفدا رسميا قام بزيارة السودان اليوم من أجل دراسة تعميق العلاقات، وذلك للمرة الأولى منذ الاتفاق على تطبيع العلاقات في تشرين الأول/أكتوبر الماضي"​​​.

ويضم الوفد الإسرائيلي بعثة صغيرة وعدد محدود من المسؤولين وممثلي الحكومة. ومن المفترض أن يمهد هذا الوفد الطريق لزيارة وفد إسرائيلي كبير، يتوقع أن يصل الخرطوم في الأسابيع المقبلة لبحث التعاون بين الدول في مجالات الاقتصاد والزراعة والمياه.

وأعلن السودان وإسرائيل والولايات المتحدة، في بيان مشترك الشهر الماضي، تطبيع العلاقات بين تل أبيب والخرطوم وذلك بعد اتجاه الولايات المتحدة مؤخرا لرفع اسم السودان من قائمة العقوبات الأميركية.

(تستمر)

وكان وفد إسرائيلي زار الخرطوم، أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تمهيدا للإعلان عن اتفاق التطبيع بين الجانبين. وقد وصل الوفد إلى الخرطوم بطائرة خاصة وبرحلة جوية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم.

وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلن قادة أميركا وإسرائيل والسودان في بيان مشترك رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وذلك في سياق التحالف الذي تقوده تل أبيب مع الإمارات برعاية الرئيس ترامب.

كما عبرت رحلة طيران تجارية إسرائيلية للمرة الأولى الأسبوع الفائت أجواء السودان. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن "الرحلة انطلقت من مطار بن غوريون في إسرائيل إلى مطار عنتيبي بأوغندا، بطائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية (العال)".

كما كشف رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في مقابلة مع التليفزيون السوداني الرسمي نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي أن ملف التطبيع مع إسرائيل مرتبط برفع الخرطوم من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وقال البرهان،"إذا تحدثت عن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب لن استطيع الحديث بمعزل عن التطبيع مع إسرائيل".

وبالاتفاق على التطبيع مع إسرائيل، يصبح السودان خامس دولة عربية، بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين، يقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

أفكارك وتعليقاتك