وفد إسرائيلي يناقش في الخرطوم مع مسؤولين سودانيين قضايا أمنية تتعلق بمحاربة الإرهاب

وفد إسرائيلي يناقش في الخرطوم مع مسؤولين سودانيين قضايا أمنية تتعلق بمحاربة الإرهاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 نوفمبر 2020ء) غادر وفد أمني إسرائيلي، الخرطوم، بعد زيارة استغرقت ساعات، عقد خلالها لقاءات مع مسؤولين سودانيين، لمناقشة ملفات أمنية تتصل بمحاربة الإرهاب.

وقالت قناة "مكان" العبرية، إنه "عادت قبل قليل إلى إسرائيل البعثة الإسرائيلية التي زارت الخرطوم اليوم"​​​.

وأضافت أنه "في الفترة القريبة ستتوجه بعثة أكبر إلى السودان لتعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين".

وكان رئيس اللجنة التمهيدية لجمعية الصداقة  الشعبية (السودانية الإسرائيلية)، حسين قمر حسين، قال إن وفد أمني إسرائيل وصل الخرطوم اليوم، لمناقشة ملفات أمنية تتصل بمحاربة الإرهاب.

وقال حسين، في تصريحات لوكالة سبوتنيك، اليوم الاثنين إن "وفد إسرائيلي أمني سيصل العاصمة الخرطوم مساء اليوم الاثنين".

(تستمر)

وأضاف أن "الوفد الإسرائيلي الرسمي، سيناقس مع مسؤولين سودانيين ملفات أمنية بحتة تتصل بقضايا محاربة الإرهاب".

وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلن قادة أميركا وإسرائيل والسودان في بيان مشترك رسميا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وذلك في سياق التحالف الذي تقوده تل أبيب مع الإمارات برعاية الرئيس ترامب.

كما عبرت رحلة طيران تجارية إسرائيلية للمرة الأولى الأسبوع الفائت أجواء السودان. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن "الرحلة انطلقت من مطار بن غوريون في إسرائيل إلى مطار عنتيبي بأوغندا، بطائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية (العال)".

كما كشف رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في مقابلة مع التليفزيون السوداني الرسمي نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي أن ملف التطبيع مع إسرائيل مرتبط برفع الخرطوم من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وقال البرهان،"إذا تحدثت عن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب لن استطيع الحديث بمعزل عن التطبيع مع إسرائيل".

وبالاتفاق على التطبيع مع إسرائيل، يصبح السودان خامس دولة عربية، بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين، يقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

أفكارك وتعليقاتك