إدانات دولية وعربية لاستهداف جماعة الحوثيين منشأة نفطية تابعة لـ "أرامكو" في جدة السعودية

(@FahadShabbir)

إدانات دولية وعربية لاستهداف جماعة الحوثيين منشأة نفطية تابعة لـ "أرامكو" في جدة السعودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) لاقى الهجوم الصاروخي الذي استهدف، أمس الاثنين، منشأة نفطية تابعة لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، استنكارا وإدانة من عدة جهات دولية وعربية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني دومنيك راب، عبر تويتر، اليوم الثلاثاء، "أدين هجوم الحوثيين على منشآت أرامكو في السعودية​​​. هذا الهجوم على البنية التحتية المدنية يتناقض مع مزاعم الحوثيين بأنهم يريدون إنهاء الصراع. ومع تعرض اليمن لخطر المجاعة، يجب على الحوثيين وقف عدوانهم والعمل مع الأمم المتحدة لتحقيق السلام".

من جهته، أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، صادر عن الناطق باسمه، عن قلقه إزاء ما تردد عن الهجوم الصاروخي على منشآت "أرامكو" النفطية في المملكة العربية السعودية.

(تستمر)

وجاء في البيان "الأمين العام يعرب عن قلقه إزاء ما تردد عن هجوم صاروخي على منشآت أرامكو النفطية في المملكة العربية السعودية، والذي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، في بيانه، أن الهجمات التي تستهدف الأهداف المدنية والبنية التحتية "تنتهك القانون الإنساني الدولي".

كما دان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف الاعتداء علي محطه توزيع المنتجات البترولية بمدينة جدة؛ مؤكدا أن "هذه الاعتداءات الإرهابية المتكررة والمتعمدة، لا تستهدف أمن المملكة العربية السعودية فحسب، وإنما أمن منطقة الخليج واستقرارها، وتمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية التي تمنع استهداف المدنيين والأعيان المدنية".

كما دولة الإمارات بشدة الاعتداء؛ وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، أن "دولة الإمارات تندد بهذا العمل الإرهابي والتخريبي، واعتبرته دليلاً جديداً على سعي مليشيات الحوثي  الإرهابية إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

بدورها، دانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الاعتداء باتجاه محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، والذي أدى إلى نشوب حريق في خزان للوقود.

وقالت، "إن هذا العمل الإرهابي الجبان الذي يستهدف المنشآت النفطية يهدد سلامة إمدادات الطاقة للعالم، ويشكل خطرا جسيما على الاقتصاد العالمي".

ودانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، استهداف مليشيا الحوثي لإحدى محطات التوزيع التابعة لشركة أرامكو بمدينة جدة السعودية.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية، "إن هذا الاعتداء الإرهابي، يؤكد عدم جدية الحوثيين بالانخراط في عملية سلام حقيقية".

كما أدانت مصر الاعتداء واصفت إياه بـ "الإرهابي"؛ وشددت على رفضها التام لمثل هذه الأعمال التخريبية التي ترتكب ضد منشآت حيوية في المملكة العربية السعودية، مؤكدة وقوفها بجانب السعودية فيما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وأمنها واستقرارها.

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية الهجوم؛ وأكد الناطق الرسمي باسمها ضيف الله الفايز، "إدانة واستنكار الأردن الشديدين ورفضه لهذا الهجوم الإرهابي الجبان واستمرار ميليشيات الحوثي استهداف المناطق المدنية الذي يمثل انتهاكاً صارخاً وخرقاً فاضحاً للقوانين والأعراف الدولية".

وأدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الاعتداء؛ وأكدت وقوفها وتضامنها مع السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي للأعمال التخريبية والإرهابية ضد المنشآت الحيوية النفطية.

وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، استهداف مليشيا الحوثيين محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة؛ وعدّ هذا العمل "إرهابياً ومداناً ومرفوضاً بكل المقاييس".

وكان التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في مواجهة الحوثيين باليمن، استهداف مسلحي الجماعة لإحدى محطات توزيع المنتجات البترولية في شركة "أرامكو" بالمملكة.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية، "إن حريقا نشب في خزان للقود في محطة توزيع المنتجات البترولية لشركة أرامكو بمدينة جدة، جراء قصف بصاروخ حوثي".

وأكد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف "تتخذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وستتم محاسبة العناصر الإرهابية المخططة والمنفذة لهذه العمليات العدائية والإرهابية ضد المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت حركة أنصار الله (الحوثيين) استهدافها محطة التوزيع في شركة أرامكو النفطية في مدينة جدة بصاروخ مجنح من "طراز قدس 2".

إلى ذلك، قال مسؤول في شركة "أرامكو"، اليوم، "العملاء لم يتأثروا بهجوم شنه الحوثيون باليمن على محطة لتوزيع المنتجات البترولية شمال مدينة جدة".

وقال المسؤول في "أرامكو" للصحفيين، خلال جولة تفقدية، "إن صهريجا من بين 13 بمحطة السوائب بالمنشأة توقف عن العمل".

ووصف المسؤول المنشأة بأنها منشأة حيوية توزع أكثر من 120 ألف برميل من المنتجات البترولية يوميا في جدة ومكة ومنطقة الباحة.

وأشار إلى أنه أمكن إخماد الحريق الناجم عن الهجوم في حوالي 40 دقيقة دون إصابة أحد.

وكانت جماعة الحوثيين استهدفت بطائرات مسيرة، في أيلول/سبتمبر 2019، منشأتين تابعتين لـ "أرامكو" في بقيق وخريص شرقي السعودية.

وتسبب الهجوم في توقف جزئي لإمدادات النفط من الموقعين؛ وقامت السعودية بتعويض الانخفاض من المخزونات.

أفكارك وتعليقاتك