نتنياهو يعلن اعتزامه زيارة البحرين قريبا بعد تلقيه دعوة من ولي العهد

نتنياهو يعلن اعتزامه زيارة البحرين قريبا بعد تلقيه دعوة من ولي العهد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أنه سيزور البحرين "قريبا" بناء على دعوة من ولي عهد البحرين سلمان بن خليفة، وذلك بعد أيام من زيارة وفد رسمي بحريني برئاسة وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو، في مقطع مصور نشره عبر حسابه على تويتر، إنه تحدث الليلة الماضية مع ولي العهد ورئيس وزراء البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وناقشنا تعزيز العلاقات بين البلدين​​​.

وتابع: "هذه محادثتنا الثانية، وكانت ودية للغاية. كلانا متحمس جدا لحقيقة أنه يمكننا جلب ثمار السلام لشعبينا وبلداننا في وقت قصير جدا. لذلك، دعاني أيضًا للحضور في المستقبل القريب في زيارة رسمية إلى البحرين، وسأفعل ذلك".

(تستمر)

ونشرت وكالة أنباء البحرين الرسمية مساء أمس الاثنين، نبأ الاتصال الهاتفي، من دون الإشارة إلى دعوة ولي العهد لنتنياهو لزيارة المملكة.

وزار وفد بحريني برئاسة وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني قد زار إسرائيل قبل أيام، وعقد اجتماع ثلاثي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

واتفق الطرفان على تسيير 14 رحلة جوية بين تل أبيب والمنامة و5 رحلات شحن أسبوعيا، وذلك بجانب الاتفاق على تبادل فتح السفارات.

ومن المقرر أن تفتتح إسرائيل سفارة لها بالعاصمة البحرينية المنامة في الرابع من الشهر المقبل وفقا لهيئة البث الرسمية، فيما قدمت فيه المملكة طلبا رسميا للسلطات الإسرائيلية لفتح سفارة في تل أبيب.

وصادق مجلس الوزراء الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، على اتفاق السلام مع البحرين، ليصبح بذلك ساري المفعول بحسب القانون في إسرائيل.

ووفق ما عرض على الكنيست فإن إقامة العلاقات بين الطرفين تشمل اعتراف كل طرف بسيادة الطرف الآخر، والحق بالعيش بأمن وسلام، ونبذ العنف فضلا عن إقامة علاقات صداقة وتعاون وحل الخلافات بطرق سلمية.

ويجعل هذا الاتفاق من البحرين رابع دولة عربية تقيم علاقات ديبلوماسية كاملة مع إسرائيل، بعد مصر والأردن والإمارات.

أفكارك وتعليقاتك