ما يحدث بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة هو مسألة ثقة- سفير جنوب السودان في موسكو

ما يحدث بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة هو مسألة ثقة- سفير جنوب السودان في موسكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) أعلن سفير جنوب السودان لدى روسيا، شول تونغ، أن بلاده لا تشارك في مفاوضات سد النهضة مع مصر وإثيوبيا والسودان، في حين أن مشاركتها هي وأوغندا قد تساعد في عمل انفراجة في الأمر، مشيرا إلى أن ما يحدث بين مصر وإثيوبيا هو مسألة ثقة.

وقال سفير جنوب السودان لدى روسيا لوكالة سبوتنيك:  "نحن لا نشارك في هذه المفاوضات ، ولكن هذا يمكن أن يساعد أيضًا في معالجة قضية الفيضانات​​​. لدينا الكثير من المياه التي تُهدر في جنوب السودان ... في الوقت الحالي لا يمكننا أن نكون جزءًا منها [المفاوضات].  دول حوض النيل يمكن أن تساعد  في المشاركة ، لكنها لم تدعونا. لكن كان من الجيد أن يشارك جنوب السودان وأوغندا" مضيفا "يمكن لهذه الأطراف الأخرى أن تقدم مساهمة وانفراجة للتوسط بين الأطراف، لكن الأمر كله يتعلق بالثقة".

(تستمر)

وتابع شول تونغ قائلا: " كل ما يحدث بين مصر وإثيوبيا هو مسألة ثقة. مصر لا تثق بإثيوبيا. القضية ليست في أن السد سيضر مصر بالفعل. هذا لن يحدث. لقد أعلنت إثيوبيا هذا مرات عدة. لا يستطيع المرء إيقاف المياه من  الجريات إلى السودان ومصر. إنه القلق من المصري مما قد يحدث وقت موسم الجفاف. هل ستستطيع إثيوبيا إطلاق  كمية المياه التي تحتاجها مصر أم لا؟ تلك هي المشكلة، وهو ما لم يستطع الأطراف الثلاثة التوصل لاتفاق بشأنه وصياغته في شكل قانوني".

كان السودان قد أعلن يوم اليوم السبت الماضي عدم مشاركته في جلسة وزارية تتعلق بالتفاوض حول مشروع سد النهضة الإثيوبي، مجددا موقفه من عدم جدوى طريقة سير المفاوضات بين السودان ومصر وإثيوبيا. في حين أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، في رسالة بعث بها لنظيره الإثيوبي، بيكلي سليشي، على موقف السودان الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الأطراف الثلاثة، وأن الطريقة التي اتبعت في التفاوض خلال الجولات الماضية أثبتت أنها غير مجدية.

أفكارك وتعليقاتك