المرشد الأعلى للثورة الإسلامية يطالب الدول الأوروبية بعدم التدخل في شؤون إيران

المرشد الأعلى للثورة الإسلامية يطالب الدول الأوروبية بعدم التدخل في شؤون إيران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) طالب المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، الدول الأوروبية بعدم التدخل في الشأن الإيراني، مشددا على أن "الصواريخ الإيرانية" ليست من شأن أوروبا، وذلك في وقت اجتمع فيه وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في برلين لمناقشة الملف النووي الإيراني وسبل مواجهته مع الإدارة الأميركية الجديدة.

وقال خامنئي، خلال اجتماع مع اللجنة الوطنية للاقتصاد في إيران نقل التلفزيون الرسمي تفاصيله، "بينما الأوروبيون يكثرون من تدخلهم في مسائل المنطقة يتهموننا بأننا نتدخل في شؤون المنطقة​​​... لا تتدخلوا بشؤوننا".

وتابع خامنئي "جربنا المفاوضات مرة لرفع العقوبات عنا وفشلت، ولدينا الإمكانيات الكافية لإفشال الضغوط والعقوبات الحالية".

(تستمر)

واجتمع وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في برلين أمس لمناقشة الملف النووي الإيراني، في ضوء الإعلان الأولي عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأميركية.

هذا وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في أيار/مايو 2018، أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) مع إيران عام 2015، وإعادة فرض عقوبات على طهران، لافتاً إلى أنّ الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع في المنطقة.

جاء ذلك في وقت قررت فيه الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق الالتزام به وعدم الانسحاب.

وتفرض الولايات المتحدة ضمن حملة أسمتها الإدارة الأميركية "حملة الضغط القصوى" ضد إيران، عقوبات على شركات وأفراد مرتبطين بالبرنامج الصاروخي لإيران، فضلا عن عقوبات على وزارة الدفاع الإيرانية نفسها.

وكان آخر تلك العقوبات قد امتدت لقطاع الطاقة، وطالت أيضًا رئيس الاستخبارات الإيرانية محمود علوي ووزير النفط بيجن نامدار زنكنه، بجانب مؤسسات أخرى إيرانية.

أفكارك وتعليقاتك