استقالة عضو المجلس الاستشاري الأعلى للرئاسة التركية أرينتش على خلفية انتقادات من أردوغان

استقالة عضو المجلس الاستشاري الأعلى للرئاسة التركية أرينتش على خلفية انتقادات من أردوغان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) قدم عضو المجلس الاستشاري الأعلى للرئاسة التركية، بولنت أرينتش، اليوم الثلاثاء، استقالته من منصبه على خلفية انتقادات لاذعة وجهها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان له بسبب تصريحاته حول ضرورة الإفراج عن شخصيات معتقلة.

وقالت دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، في بيان، "وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على طلب أرينتش بالاستقالة من عضوية المجلس الاستشاري الأعلى بالرئاسة"​​​.

وتأتي استقالة أرينتش بعد مطالبات بتنحيه عن منصبه بسبب تصريحاته فيما يتعلق بالزعيم السابق لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش ورجل الأعمال عثمان كافالا المتهم بتمويل احتجاجات منتزه غزي عام 2013.

وطالب أرينتش بإطلاق سراح دميرطاش وكافالا، مؤكدا أنه لا يرى أي داعٍ لاستمرار احتجازهما، وهو ما أثار غضب حزب الحركة القومية حليف حزب العدالة والتنمية في تحالف الجمهور.

(تستمر)

ودفع غضب الحركة القومية بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى التأكيد بأن تصريحات أرينتش "شخصية ولا تعبر عنه أو عن الحزب (العدالة والتنمية) أو الرئاسة ولا يمكن أن تمثله حتى وإن كان من أطلقها قد عمل معه بالسابق"، محذرا من "فتنة" في إشارة إلى تخريب التحالف مع الحركة القومية الذي أشاد به، واعتبر أنه يسير بمتانة في الاتجاه الصحيح، على حد تعبيره.

وقال اردوغان "طريقنا واضح ولا يمكن أن نحيد عنه، ولا يمكن أن نضع يدنا بيد الإرهابيين وداعميهم".

جدير بالذكر أن بولنت أرينتش نائب رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الأسبق معروف بارتباطه برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن المتهم بالوقوف وراء محاولة انقلاب جرت في تموز/يوليو 2016.

وكان أرينتش قد التقى غولن في بنسلفانيا بالولايات المتحدة عام 2013 بعلم الرئيس التركي أردوغان.

أفكارك وتعليقاتك