رئيس الحشد الشعبي العراقي يناقش والسفير الروسي آفاق التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

رئيس الحشد الشعبي العراقي يناقش والسفير الروسي آفاق التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) ناقش رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض، اليوم الثلاثاء، مع السفير الروسي لدى بغداد ماكسيم مكسيموف، تطورات الأوضاع بالمنطقة وسبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بين البلدين.

ونشر الفياض، عبر موقعه الرسمي أنه التقى بمكسيموف اليوم الثلاثاء، وبحث خلاله الطرفان تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط​​​.

وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون العسكري المشترك بين روسيا والعراق في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك في ظل التهديدات الإرهابية من تنظيمات مسلحة على رأسها تنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول).

ويأتي اللقاء في ظل زيارة يجريها وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى روسيا، حيث سيناقش عددا من الملفات على رأسها القطاع النفطي والتجارة بجانب تعزيز الشراكات وتنويع التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

(تستمر)

وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في بيان اليوم الثلاثاء نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن حسين يزور موسكو بدعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف، وسيصل على رأس وفد يضم شخصيات من وزارات الخارجية والنفط والتجارة ولجنة العلاقات الخارجية، في زيارة تستمر يومين.

وتربط العراق وروسيا منذ عقود علاقات وثيقة متميزة في مختلف المجالات، بما في ذلك إنتاج النفط والطاقة الكهربائية والزراعة والري، ومجال التعاون العسكري – التقني، بالإضافة إلى التعاون في مجال الثقافة والعلوم.

وأعلن العراق، في كانون الأول/ديسمبر 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم داعش الإرهابي بعد نحو 3 سنوات ونصف السنة من المواجهات مع التنظيم الإرهابي الذي احتل نحو ثلث البلاد، معلنا إقامة ما أسماها "الخلافة الإسلامية"، لكن القوات الأمنية العراقية تستمر حتى الآن في عمليات عسكرية في مناطق مختلفة من أجل تطهير البلاد من خلايا التنظيم الإرهابي.

أفكارك وتعليقاتك