روسيا تأمل بتسريع تسوية الوضع المعقد في جمهورية إفريقيا الوسطى – بوتين

روسيا تأمل بتسريع تسوية الوضع المعقد في جمهورية إفريقيا الوسطى – بوتين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بأن روسيا تأمل بتسريع تسوية الوضع المعقد في جمهورية أفريقيا الوسطى ، مؤيدة الأنشطة التي تمارسها بعثة الأمم المتحدة من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد.

وقال بوتين، خلال مراسم استلام أوراق اعتماد عدد من السفراء الأجانب، متوجهاً إلى سفير جمهورية أفريقيا الوسطى: "نحن نأمل بصدق بتسريع تسوية الوضع المعقد في بلدكم مؤيدين الأنشطة التي تمارسها بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى​​​."

يذكر أن الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى قد تصاعد في أوائل كانون الثاني /ديسمبر عام 2013 ، عندما اندلعت اشتباكات في بانغي بين مسلحي جماعة سيليكا الإسلامية السابقة والمتمردين المسيحيين المعارضين لها.

(تستمر)

ووفقًا للبيانات الواردة من الأمم المتحدة في نهاية تموز / يوليو عام 2018 ، أُجبر ما يصل إلى مليون شخص خلال هذا النزاع على مغادرة منازلهم ، وقتل حوالي 6 آلاف شخص.

هذا وفي 6 شباط/ فبراير عام 2019 ، وقعت سلطات جمهورية أفريقيا الوسطى وممثلو الجماعات المسلحة ، عقب المحادثات التي جرت في الخرطوم ودامت ما يقرب من أسبوعين، على اتفاقية سلام تهدف إلى إنهاء الصراع الطويل الأمد في البلاد. اتفقت الأطراف على أن تنظيم انتخابات حرة وشاملة هو السبيل الوحيد لضمان تبديل السلطة في البلاد. بالإضافة إلى ذلك ، تعهدت الحكومة بضمان حرية تشكيل الأحزاب أو الحركات السياسية. كما تقرر تهيئة الظروف لعودة للاجئين الطوعية.

أفكارك وتعليقاتك