اليابان تتعهد بتقديم 720 مليون دولار لإعادة بناء أفغانستان في 2021-2024 – الخارجية

اليابان تتعهد بتقديم 720 مليون دولار لإعادة بناء أفغانستان في 2021-2024 – الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 نوفمبر 2020ء) أعلن وزير الخارجية الياباني، توشيميتسو موتيغي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستخصص 720 مليون دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة لإعادة إعمار أفغانستان.

وقال "موتيغي" في رسالة بالفيديو إلى المشاركين في مؤتمر المانحين الدوليين في جنيف: ""سنعمل على تقديم المساعدة في الفترة من عام 2021 إلى عام 2024 مع الاحتفاظ بها بنفس المبلغ تقريبًا كما كانت عليه في السنوات الأربع الماضية ، التي كانت 180 مليون دولار سنويًا​​​. علاوة على ذلك ، مع تقدم عملية السلام ، نحن على استعداد للنظر في تقديم دعم إضافي".

وفي سياق متصل أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تخصيص 1.2 مليار يورو في أعوام 2021-2025 لدعم أفغانستان.

والجدير بالذكر أن مؤتمر المانحين الدوليين يعقد في مقر الأمم المتحدة بجنيف عبر الإنترنت بسبب فيروس كورونا.

(تستمر)

يذكر أن أعمال العنف لا تزال قائمة في هذه البلاد التي مزقتها الحرب، حتى بعد عقد محادثات سلام بين وفد من الحكومة الأفغانية وممثلين لطالبان، في العاصمة القطرية الدوحة. ويحاول مسلحو طالبان اجتياح مدن صغيرة أو أحياء بجميع أنحاء أفغانستان، وتعزيز مواقعهم، والقيام بعمليات كرّ وفرّ ضد قوات الأمن.

وجاء في تقرير للأمم المتحدة، أصدرته مؤخرا، أن أكثر من نحو 6 آلاف أفغاني قتلوا وجرحوا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري رغم انطلاق مفاوضات السلام، وبينت أن هذا الرقم على الرغم من ذلك يظل أقل بنسبة 30 بالمئة مقارنة بذات الفترة الزمنية من العام الماضي.

أفكارك وتعليقاتك