عبدالله النعيمي: المشاريع الصغيرة محرك رئيسي لتنويع الاقتصاد

عبدالله النعيمي: المشاريع الصغيرة محرك رئيسي لتنويع الاقتصاد

عجمان ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 25 نوفمبر 2020ء) أكد الشيخ عبدالله بن ناصر النعيمي مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال في عجمان أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعد المحرك الرئيسي لاقتصاد الدولة.

وأشار في هذا الصدد إلى برنامج المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة " تعزيز" التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في عجمان والذي ساهم منذ إطلاقه مطلع العام الجاري في خلق أكثر من 300 وظيفة في الإمارة .

ولفت في تصريح لوكالة أنباء الإمارات إلى أن برنامج " تعزيز " يركز على تشجيع المواطنين للدخول إلى عالم الأعمال من خلال تأسيس مشاريعهم وتجارتهم في محاولة لتسريع النمو ودعم الأنشطة المرتكزة على المعرفة والابتكار .

كان صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان قد أصدر مطلع العام الجاري قانونا بشأن المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتضمّن برنامج " تعزيز" بهدف تحفيز ريادة الأعمال وتنميتها، وتشجيع مساهمة المواطنين في النشاط الاقتصادي، وتهيئة بيئة ممارسة الأعمال وتنافسيتها لجذب واستقطاب الاستثمارات للإمارة.

(تستمر)

وحول التسهيلات التي يقدمها برنامج " تعزيز " قال الشيخ عبد الله بن ناصر النعيمي: " يُعفى منتسبو البرنامج من كافة الرسوم المحلّية التي تتقاضاها الحكومة لمدة 5 سنوات، باستثناء رسوم خدمات النظافة العامة، كما تم تخصيص نسبة 10 في المئة من إجمالي العقود التي تبرمها الجهات الحكومية سنوياً لتلبية احتياجاتها للمنتسبين، إضافةً إلى منح الأولوية في ترسية المناقصات والمزايدات للعطاءات المقدّمة من الأعضاء في حال لم يتجاوز الزيادة أو النقص في قيمة العروض المالية نسبة 5 في المئة من أفضل العروض المقبولة، وتم تخفيض القيمة الإيجارية للأعضاء في العقارات المملوكة للجهات الحكومية بنسبة لا تقل عن 10 في المئة من القيمة الإيجارية المُقدرة من الجهة المؤجّرة، وذلك خلال الثلاث سنوات الأولى من التسجيل في البرنامج، كذلك منح المنتسبين أولوية المشاركة في المعارض التي تنظمها الجهات الحكومية" .

من جهتها قالت عائشة أحمد كاجور مدير قسم تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تصريحها لـ " وام " إن عدد المنتسبين لبرنامج " تعزيز " حالياً يبلغ 804 منتسبين، منهم 528 منتسبا لديهم مشاريع قائمة، و276 منتسبا يخططون لبدء مشاريع جديدة، في حين نجح البرنامج في جذب رؤوس أموال بقيمة 23 مليون درهم منذ إنشائه .

أما عن المحفزات والخدمات المقدمة لمنتسبي البرنامج، فأوضحت أن الدائرة تُقدّم لهم مجموعة من الخدمات مجّاناً، أهمّها إعداد دراسات الجدوى، وتوفير الاستشارات، والتسويق للمشاريع الصغيرة والمتوسّطة ومتناهية الصغر، وتنفيذ البرامج التدريبية التي تحظى بإقبال ورضا كبير من المنتسبين، مشيرا إلى أن البرنامج منذ إطلاقه 34 دورة تدريبية " عن بُعد"، وشارك فيها 473 مستثمرا من منتسبي البرنامج، وبلغت نسبة رضا المشاركين عنها 92 في المائة حتى شهر أكتوبر الماضي".

وبشأن الانضمام للبرنامج لفتت كاجور إلى أن الإجراءات بسيطة وميسّرة، فما على المتعامل إلا تعبئة نموذج طلب العضوية المتاح على الموقع الإلكتروني ajmanded.ae، ومن ثم دفع الرسوم التي تبلغ 1,000 درهم سنوياً عن السنوات الثلاث الأولى و2,000 درهم سنوياً في السنتين الرابعة والخامسة، وأخيراً يستلم صاحب المشروع العضوية عن طريق البريد الإلكتروني.

ودعت المتعاملين في حال وجود أي استفسارات عن آلية التسجيل إلى التواصل مع مركز عجمان للاتصال الحكومي عبر هاتف رقم 80070 أو مع فريق العمل عبر البريد الإلكتروني[email protected].".

وحول شروط الاستفادة من التسهيلات والحوافز لفتت عائشة أحمد كاجور إلى أنه يشترط أن يكون الترخيص وإنشاء المشروع داخل إمارة عجمان، وأن تكون المنشأة مملوكة ملكية كاملة من مواطني الدولة، وألا يكون قد مضى على صدور الرخصة أكثر من ثلاث سنوات، كما يتوجب ألا يملك صاحب المشروع أكثر عن خمس رخص تجارية، إضافةً إلى ألا تكون المنشأة مستفيدة من الإعفاءات الممنوحة للمشتركين في صندوق خليفة أو أي صناديق أخرى مشابهة في الإمارة".

من جهتهم أعرب عدد من أصحاب المشاريع عن شكرهم لدائرة التنمية الاقتصادية على دورها البارز في تعزيز المكانة الاقتصادية والاستثمارية وفي إحداث قفزة نوعية متسارعة تشهدها إمارة عجمان في المجالات المرتبطة بريادة الأعمال.

كما شكروا القائمين على برنامج تعزيز، للاهتمام بالمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتي عكست حجم الرعاية والعناية الإيجابية بروّاد الأعمال، وتحفيز وتشجيع المواطنين على ممارسة العمل التجاري والمهني والانطلاق في مجال الريادة والأعمال الحرة والاستثمار.

أفكارك وتعليقاتك