الأمم المتحدة تؤكد اجتماع اللجنة الدستورية السورية في 30 نوفمبر- 4 ديسمبر

الأمم المتحدة تؤكد اجتماع اللجنة الدستورية السورية في 30 نوفمبر- 4 ديسمبر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 نوفمبر 2020ء) أكدت نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا، خولة مطر، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يعقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في الفترة من 30 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 4 كانون الأول/ديسمبر، في جنيف.

وقالت مطر في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "يسعدني أن أبلغ المجلس، بأنه يتم الانتهاء من العمل على خطط عقد الاجتماع الرابع للمجموعة المصغرة للجنة الدستورية في الفترة من 30 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 4 كانون الأول/ديسمبر، في جنيف "​​​.

وأشارت مطر إلى أن المجموعة المصغرة للجنة الدستورية ستواصل خلال اجتماعها مناقشة الأسس والمبادئ الوطنية. وسيناقشون خلال الاجتماع الخامس مبادئ دستور البلاد.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، أعلن في أواخر الشهر المنصرم خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، عبر الفيديو، أنه لا يستبعد عقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، إذا توصل الأطراف إلى الاتفاقات المطلوبة.

(تستمر)

في وقت سابق كان من المقرر عقد اجتماع اللجنة الدستورية السورية في تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، لكنه لم ينعقد، بسبب عدم توافق ممثلو الحكومة والمعارضة بشأن جدول أعمال الاجتماع المقبل.

ويذكر أن اللجنة الدستورية السورية، المكونة من 150 عضواً، مقسمة بالتساوي على ثلاث مجموعات من 50 عضواً لكل من الحكومة والمعارضة وممثلي المجتمع المدني، وقد بدأت اجتماعاتها في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2019 في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وتعتمد هذه اللجنة المسودات الدستورية التي ستعدها لجنة مصغرة مؤلفة من 45 عضواً [15 عضواً من كل مجموعة] بالتصويت عليها وإقرارها بأغلبية الأصوات.

أفكارك وتعليقاتك