الاجتماع التشاوري لنواب البرلمان الليبي في طنجة يتواصل في أجواء إيجابية - مصدر ديبلوماسي

الاجتماع التشاوري لنواب البرلمان الليبي في طنجة يتواصل في أجواء إيجابية - مصدر ديبلوماسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 نوفمبر 2020ء) قال مصدر ديبلوماسي أن الاجتماع التشاوري بين أعضاء مجلس النواب الليبي الذي يتواصل بمدينة طنجة يجري في أجواء إيجابية، وانه من المتوقع ان تتمخض عنه توافقات اهمها تحديد تاريخ ومكان اجتماع مجلس النواب في ليبيا لأول مرة منذ عام 2014.

وأشار المصدر، في تصريح لوكالة سبوتنيك، إلى أن البيان الختامي سيصدر غدا الخميس، وأنه من المتوقع ان يعكس تطورات المشهد السياسي الحالي في ليبيا وسعي الليبيين لتجاوز الانقسامات​​​.

فيما أكدت مصادر مطلعة أن النواب اتفقوا على عقد جلسة البرلمان بكامل أعضاءه داخل الأراضي الليبية وتحديدا في مدينة غدامس تليها جلسة أخرى في مدينة سرت مباشرة بعد انتهاء لقاءات طنجة.

ويتواصل اجتماع طنجة التشاوري بين البرلمانيين الليبيين لليوم الثالث على التوالي سعيا لتوحيد المجلس المنقسم بين طرابلس وطبرق منذ 2014، وقد انضم، أمس الثلاثاء 13 نائبا إضافيا إلى جلسات الحوار في طنجة ليرتفع عدد النواب المشاركين في الحوار إلى 118 نائبا.

(تستمر)

وتأتي زيارة أعضاء مجلس النواب الليبي إلى المغرب تلبية لدعوة من رئيس البرلمان المغربي لحبيب المالكي الذي اكد في رسالته للمستشار عقيلة صالح أن عقد هذا اللقاء يندرج في إطار مساعي المغرب الرامية إلى تحقيق التئام وتوحيد هذه المؤسسة التشريعية من أجل تذليل الصعاب التي تقف عائقا أمام العملية السياسية في ليبيا.

وكان المغرب قد احتضن في تشرين الأول/أكتوبر الماضي مشاورات ليبية نجحت في التوصل إلى "اتفاق شامل حول معايير تولي المناصب السيادية بهدف توحيدها"، كما جاء في البيان الختامي للاجتماع. وكان الخلاف بشأن هذه المناصب يتمحور حول تعيين حاكم المصرف المركزي الليبي ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط وقائد القوات المسلحة.

وتوافق المشاركون في الاجتماع التشاوري بسويسرا على إجراء انتخابات خلال 18 شهرا والبدء بإعادة تشكيل المجلس الرئاسي الليبي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

أفكارك وتعليقاتك