وزير الخارجية العراقي لسبوتنيك تنظيم داعش الإرهابي أكثر نشاطا مقارنة بأشهر مضت

(@FahadShabbir)

وزير الخارجية العراقي لسبوتنيك تنظيم داعش الإرهابي أكثر نشاطا مقارنة بأشهر مضت

موسكو، 26 نوفمبر - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) ، كامل الطنجي. قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن تنظيم داعش الإرهابي [المحظور في روسيا]، أصبح أكثر نشاطا مقارنة بالفترة قبل أشهر عديدة، مشيرًا إلى أن التنظيم موجود في مناطق محددة في العراق مثل محافظة الأنبار.

وأوضح وزير الخارجية في حديث لوكالة سبوتنيك "مع الأسف التنظيم الإرهابي داعش متواجد، وأصبح أكثر نشاطا مقارنة قبل أشهر عديدة، ولدينا معلومات بأن التنظيم متواجد في مناطق معينة من محافظة الأنبار وفي مناطق معينة في كركوك وديالى وبعض المناطق في نينوى"​​​.

وحول المحتجزين من التنظيم الإرهابي لدى الحكومة العراقية، قال حسين "لدينا أفراد من داعش من جنسيات مختلفة، بالنسية للدول الأوروبية بدأنا الحوار مع ما نسميها المجموعة السبعة وهي دول أوروبية غربية ونتباحث معهم حول مواطنيهم الذين انتموا إلى داعش وقاموا بعمليات إرهابية وأصبحوا أعضاء في المنظمة الإرهابية"، في إشارة إلى المباحثات حول إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية لمحاكمتهم هناك.

(تستمر)

هذا وأعلن رئيس إدارة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة، فلاديمير فورونكوف، في وقت سابق، وجود 27 ألف إرهابي أجنبي في سوريا والعراق.

وجدير بالذكر أن واشنطن دعت مرارا الجانب الأوروبي إلى استقبال مقاتليه من تنظيم "داعش" لحل أزمة محاكمة داعش، ورفضت أغلبية الدول الأوروبية الاقتراح الأميركي، حيث يسعى الأوروبيون إلى إنشاء محكمة في الشرق الأوسط لمحاكمتهم في مناطق تواجدهم [العراق أو سوريا]. ولكن تبقى معضلة مثل تطبيق عقوبة الإعدام التي يرفضها الاتحاد الأوروبي. وما زالت الأزمة مستمرة بدون اتفاق بين الدول الأعضاء. وقد بدأت تركيا بالفعل بإعادة "مقاتلي تنظيم داعش" المعتقلين لديها إلى مواطنهم الأصلية.

أفكارك وتعليقاتك