"منتدى الموارد البشرية" يناقش استراتيجيات التدريب عن بعد في القطاع المصرفي

"منتدى الموارد البشرية" يناقش استراتيجيات التدريب عن بعد في القطاع المصرفي

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 نوفمبر 2020ء) نظم معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية "منتدى الموارد البشرية السنوي" للعام 2020 إفتراضيا بمشاركة أكثر من 80 من قادة الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي بجانب لجنتي التوطين وتمكين المرأة في المعهد.

يأتي تنظيم المنتدى في إطار التزام المعهد المستمر بالتواصل مع مدراء إدارات الموارد البشرية في بنوك المنطقة والتعرف إلى آرائهم ووجهات نظرهم حول تطوير محتوى وجودة برامج التدريب والبرامج الأكاديمية لدى المعهد.

سلط المنتدى الضوء على أحدث استراتيجيات التدريب عن بعد في القطاع المصرفي والتوجه المتزايد نحو اعتماد التكنولوجيا المالية واستراتيجيات التعليم الحديثة بهدف بناء كادر مؤهل من المواطنين الإماراتيين الذين يعملون في قطاع الخدمات المالية والمصرفية في الدولة وصقل مهارات المهنيين من أبنائها وصولا لأن يكون قطاع الخدمات المصرفية والمالية في الدولة متكافئا مع نظرائه حول العالم .

(تستمر)

كما ركز المنتدى على مختلف المبادرات والخطوات التي اتخذها معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية والمصارف بمشاركة المصارف والبنوك في الدولة خلال العام 2020 لتقديم مزيد من الدعم اللازم للعاملين في القطاع المالي والصرفي بما يتيح لهم فرص نمو أكبر في هذا القطاع.

وأكد المشاركون خلال المنتدى أن معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية يحرص على تحديث دوراته التدريبية باستمرار وبناء شراكات دائمة مع أصحاب المصلحة والمؤسسات ذات الصلة بهدف تقديم برامج ووحدات تدريبية جديدة.

وأشادوا بدور اللجنة الوطنية لتطوير المعايير المهنية وإسهاماتها الفعالة في تمكين الكوادر الوطنية مهنيا من خلال بناء شراكات دائمة مع الجهات المتخصصة لتطوير شهادات معنية معتمدة تطابق أعلى المعايير العالمية خدمة لرؤية القطاع في تبني أحدث الممارسات المصرفية.

ونظم المعهد ضمن أعمال المنتدى جلسة تفاعلية أدارها سيمون كوهين الرئيس التنفيذي لمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار في المملكة المتحدة تحدث خلالها حول أهمية توفير محتوى منظم ودمج الألعاب لزيادة التفاعل والتحفيز وأحدث طرق التعلم والتدريب عن بعد في المملكة المتحدة.

وقال سعادة جمال الجسمي مدير عام معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية يعد هذا المنتدى السنوي منصة مثالية لاجتماع قيادات الموارد البشرية ومناقشة أفضل السبل لتطوير الممارسات في هذا القطاع .. مشيرا إلى حرص المعهد على ترجمة توجيهات القيادة الرشيدة التي تحث على الابتكار ويسارع بصفة دائمة إلى تطبيق وتجربة الأفكار الجديدة التي من شأنها أن تفتح الآفاق لوضع الحلول للتحديات المستقبلية في القطاع المصرفي.

ولفت إلى أن خطة المعهد للعام 2021 تحاكي الوضع الراهن بشأن ترسيخ ثقافة التعلم عن بعد والابتكار لدى العاملين بالقطاع المصرفي وتتيح لهم الفرصة للإبداع .. موضحا أن المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الكوادر الوطنية في مسيرتها المهنية وتقديم مقترحات المتخصصين في مجال تمكينها بما يسهم في دعمها وتعزيز دورها التنموي.

وأضاف :" نحن مدركون للقيمة الكبيرة التي تضيفها التكنولوجيا المالية للقطاع المصرفي والمالي عبر ضمان الحركة المتواصلة والإمكانيات الواسعة لانفتاح هذا القطاع .. وفي هذا الإطار نؤكد التزامنا بتأهيل كوادرنا الوطنية للالتحاق بالبنوك والمصارف وشركات التأمين وغيرها من المؤسسات المالية لمواكبة أحدث التوجهات في قطاع الخدمات المصرفية والمالية..

وتعد التكنولوجيا المالية تطورا بارزا لمختلف الخدمات في هذا القطاع حيث تستفيد البنوك بصورة كبيرة من تبني حلولها الحديثة في تسهيل العمليات وتبسيطها وبالنظر إلى النجاح المتميز الذي شهدته دورتنا الأولى نخطط الآن لإطلاق برامج وشهادات بصورة منتظمة في هذا المجال" .

وفي إطار الجهود المبذولة لدعم الطلب المتزايد على التكنولوجيا الرقمية وتطبيقاتها قامت قيادات الموارد البشرية خلال المنتدى بمراجعة خطة التدريب السنوية للعام 2021 في معهد الإمارات للدراسات المصرفية المالية والتي تركز على البيانات الضخمة والتحليلات لتقديم نهج تعليمي مختلط متوافق مع نظم التدريب عن بعد، كما تعمل الخطة على تطوير المهارات التكنولوجية الوظيفية وتحديث نظم التعلم عن بعد بهدف صقل مهارات الكوادر الوطنية في القطاع المصرفي والمالي.

و تكمل منصة EIBFS Insight التي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا العام ما تقدمه حاليا 100 دورة تدريبية ومن المتوقع أن تستوعب ما يصل إلى 150 دورة متخصصة بحلول نهاية عام 2021.

أفكارك وتعليقاتك