رئيس الإمارات: الاتفاق الإبراهيمي" يدعم طموحات شعوب المنطقة لتحقيق التقدم

رئيس الإمارات: الاتفاق الإبراهيمي" يدعم طموحات شعوب المنطقة لتحقيق التقدم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 نوفمبر 2020ء) اعتبر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد، اليوم الخميس، اتفاق التطبيع مع إسرائيل "رافدا من روافد السلام"؛ لافتا إلى أنه يدعم طموحات شعوب المنطقة بتحقيق التقدم والرخاء.

وقال الشيخ خليفة بن زايد، في كلمة وجهها بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي السابع عشر للمجلس الوطني الاتحادي: "تعلمون أن الأهمية الاستراتيجية لمنطقتنا جعلت أمنها واستقرارها جزءاً من الأمن والاستقرار الدوليين​​​. وكان علينا أن نكيف دائما سياستنا مع ما يدعم مرتكزات أمن واستقرار دولتنا ومنطقتنا، على قاعدة الالتزام بمبادئ القانون الدولي، والتعايش السلمي وحل الخلافات بالحوار. وفي هذا السياق جاء الاتفاق الإبراهيمي رافداً من روافد السلام، يدعم طموحات شعوب المنطقة لتحقيق الرخاء والتقدم".

(تستمر)

وفي شأن جائحة كورونا، أشار رئيس الإمارات، إلى أنها غيرت كل شيء في حياة البشر وأوضاع الدول، وبدلت أولويات الحكومات، وتسببت بجمود الاقتصاد العالمي؛ لكنه اعتبر أداء الإمارات في مواجهة الجائحة "نموذجيا وفي مستوى تقدمها ومكانتها".

وأشاد الشيخ خليفة بن زايد ببرنامج الطاقة النووية السلمية لدولة الإمارات، والبدء بتشغيل مفاعلات محطة براكة؛ وكذلك بالبرنامج الفضائي الإماراتي، الذي توج بإطلاق "مسبار الأمل " نحو المريخ.

ولفت رئيس الإمارات إلى إعادة هيكلة الحكومة الاتحادية؛ وأكد أن ذلك جاء لتكون أكثر قدرة على مواكبة المتغيرات، وأسرع في اتخاذ القرارات، وأقدر على اغتنام الفرص.

وجدير بالذكر، أن ما يطلق عليه "اتفاق إبراهيم"، هو مجموعة من اتفاقيات السلام التي عُقِدت بين إسرائيل ودول عربية برعاية الولايات المتحدة. وسُمّيت اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل، وكذلك اتفاقية السلام بين إسرائيل والبحرين، رسميا باسم معاهدة اتفاق إبراهيم للسلام؛ وتم الإعلان عنهما لأول مرة في 11 أيلول/سبتمبر 2020.

وتم توقيع معاهدتي سلام بين الإمارات وإسرائيل، والبحرين وإسرائيل، في واشنطن بتاريخ 15 أيلول/سبتمبر 2020.

أفكارك وتعليقاتك